سلامة يؤكد على ضرورة تحقيق اربعة شروط لإجراء الانتخابات في ليبيا

اخر تحديث : 05/12/2017

غسان-سلامة

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا « غسان سلامة » اليوم الثلاثاء ، في القاهرة ، ان اجراء الانتخابات العام المقبل يحتكم الى 4 شروط اساسية الا وهي :
الشرط الأول هو «شروط تقني»، مؤكدا على دور المفوضية الوطنية العليا للانتخابات و لافتا النظر الى أن هذه الشروط التقنية تبدو « بائخة » لكن إن لم تنفذها فستكون نتيجة الانتخابات مشكوك فيها.
وأضاف سلامة أن الشرط الثاني «تشريعي»، مطالبا مجلسي النواب والدولة القيام بدورهما والتوافق على قانونين انتخابيين جديدين، مشيرا إلى أن ليبيا شهدت استحقاقين تشريعيين خلال عامي 2012 و2014 وفق قانونين مختلفين.
ولفت المبعوث الأممي إلى أن الشرط الثالث هو «الأمني»، موضحا ضرورة تخلي الجماعات المسلحة عن سلاحها لصالح الدولة.
كما شدد سلامة على أن الشرط السياسي الرابع يقتضي «ضرورة توافق وقبول الأطراف الفاعلة الرئيسية بنتائج الانتخابات، واقتناعها بأن الانتخابات هي لبناء شيء دائم وليس لبناء شئ انتقالي جديد يفرض نفسه بالديمومة بالتجربة» موضحا أن جوهر الشروط السياسية «قائم على فكرة تداول السلطة وإدخالها في صلب الثقافة السياسية الليبية».
وأكد سلامة ضرورة تحقيق هذه الشروط الأربعة لإجراء الانتخابات في ليبيا، مطالب «بالخروج من منطق الصراع القائم على سلطة غير موجودة»، حتى تمكن البلاد من الانتقال إلى مرحلة أخرى تكون فيها «السلطة غير مغرية».


Print This Post

كلمات البحث :;;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

ترك التعليق