مفتي مصر: أعمال الإرهابيين تستند إلى مفاهيم مغلوطة للنصوص الشرعية

اخر تحديث : 16/06/2017

5a

قال مفتى الديار المصريّة «شوقى علام» خلال برنامج تلفزي بُث على قناة « الناس » إن المجموعات الإرهابية، تستند في أعمالها و مواقفها إلى مفاهيم مغلوطة، بسبب الخلل الظاهر والبيّن في التعامل مع النصوص الشرعية، وفق تعبيره .
وبين « علام » بأن أعمال الإرهابيين لا تستند إلى شرعية، باعتبار استناد الشرعية على الفهم الصحيح للنص الشرعي، مشيرا الى أن فهم الإرهابيين لبعض آيات القرآن الكريم كان فهمًا خاطئًا حيث قاموا بنزعها من سياقها.
كما لفت المفتي المصري إلى أن الإرهابيين ، لم يستندوا في تفسيرهم الى الظروف التي أنزلت وقيلت فيها الآيات القرآنية ، ولا حتى ما جاء بعدها، ولا ما قبلها، كما أنهم لم يتبعوا مسلك سيد الخلق صلى الله عليه وسلّم ، مشيرا الى ان هذه الأمور ضرورية في فهم النص الشرعي.
و أوضح مفتى الجمهورية المصرية، أن المجموعات الإرهابية لم تلتزم بقواعد الفهم الصحيح فيما يتعلق بالقرآن الكريم وسنة رسولنا صلى الله عليه وسلم، والمقاصد الشرعية والسيرة النبوية، فأخذوا منها بعض المواقف وفهموها فهمًا مغلوطًا ورتبوا عليها نتائج كارثية، على حد ّ قوله .
يشار الى ان مجموعات ارهابية، و على رأسها تنظيم «داعش » اتخذت من الدين ذريعة لبسط سيطرتها في مختلف أنحاء العالم بالقوة ، لفرض فكرها المتطرف، باستحلال الدماء وارتكاب الأفعال الإجراميّة، و التي من شأنها ان تنعكس سلبا على صورة الدّين الاسلامي الحنيف.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

ترك التعليق