هجوم محتمل بالكلورفي حلب ومنظمة الكيمياوي تفتح تحقيق للتأكد

اخر تحديث : 08/09/2016

غاز  الكلور

أعرب رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية « احمد أوزومجو » اليوم الخميس، للصحفيين في سول حيث يشارك في منتدى أمنيعن انزعاجه من هجوم محتمل بـ »غاز الكلور »، شنته مروحيات تابعة للقوات السورية على مناطق المعارضة في مدينة حلب، شمالي سوريا.
وقال اوزومجو ان « التقارير الأخيرة عن استخدام الكلور مزعجة » في إشارة إلى الهجوم الذي قال نشطاء والمرصد السوري إنه استهدف حلب، الثلاثاء الماضي.مشيرا الى أن المنظمة ستستخدم كل السبل المتاحة للتحقيق في المزاعم عن استخدام الغاز السام في الهجوم وتقديم النتائج إلى الدول الأعضاء باتفاقية الأسلحة الكيميائية.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن هجوما يشتبه بأنه بغاز الكلور شنته مروحيات « النظام السوري » على حي السكري في القطاع الشرقي من مدينة حلب، أي المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.
إلا أن مصدر عسكري سوري نفى الاتهامات بأن الجيش شن هجوما بغاز الكلور في حلب، واصفا الاتهامات بأنها محاولة من المعارضة لصرف الانتباه عن الهزائم التي منيت بها، في إشارة إلى حصار الأحياء الشرقية.
ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تقريرا للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تلقي بالمسؤولية على قوات الحكومة السورية في هجمات سابقة بالغاز السام.
وقد أصدرت لجنة تحقيق أممية تقريرا قبل أيام، يتهم أطراف الصراع في سوريا باستخدام أسلحة كيميائية خلال العامين الأخيرين.اذ يؤكد مسؤولية القوات الحكومية السورية عن هجومين كيميائيين وقعا في ريف إدلب في أبريل 2014، ومارس 2015، وبأن تنظيم « داعش » الإرهابي متورط باستخدام السلاح الكيميائي في ريف حلب يوم 21 أوت عام 2015.

وجدير بالذكر أن دمشق كانت قد نفت مسؤوليتها عن الهجمات، إلا أنها وافقت، في المقابل، على تسليم مخزونها الكيماوي بعد اتفاق روسي أميركي جاء إثر تهديد الولايات المتحدة بشن ضربات على القوات السورية.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.