الجمعية التونسية للقانون الدستوري تصدر نسخة باللهجة « الدارجة » من الدستور الجديد +(فيديو)

اخر تحديث : 24/04/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

الدستور التونسي
أعلنت اليوم الخميس، الجمعية التونسية للقانون الدستوري خلال ندوة صحفية عقدتها في العاصمة، عن إصدارها للدستور التونسي باللهجة التونسية « الدارجة »، بحضور عدد من أساتذة القانون الدستوري.
وقد بين رئيس الجمعية « فرحات الحرشاني » لـ « Tuniien.tn » ان أسباب ترجمة الدستور التونسي الجديد باللهجة « الدارجة » هو بالأساس الإستعمال الكثيف للهجة العامية من قبل وسائل الإعلام والسياسيين والنقابيين بعد الثورة، وهو ما يجعلهم اكثر قربا من الرأي العام، لذلك فقد قررت الجمعية تقديم الدستور الجديد بطريقة مبسطة وبلغة يستطيع المواطن البسيط فهمها خاصة وأن أغلب المواطنين لا يفقهون القوانين الدستورية لذلك يجب ان يعلم حقوقه وواجباته تجاه الدولة عبر النسخة التي اعدتها الجمعية.
وبين « الحرشاني » أن الدستور باللغة العامية هدفه بيداغوجي بحت، لإيصال الدستور لأكبر قدر من المواطنين، حيث انه لا يملك أي قيمة قانونية أو رسمية كما لا يمكن المحاججة به أمام القضاء.
ومن جانبه أكد عضو الجمعية وأحد المشاركين في ترجمة الدستور « شوقي قداس » أن الفريق العامل على هذا المشروع واجه العديد من الصعوبات في نقل فصول الدستور من اللغة العربية الفصحى إلى اللجهة الدارجة حيث اختلف أعضاء الفريق على صياغة بعض الفصول والمفردات القانونية التي تقبل اكثر من تأويل، مشيرا إلى أن هذه الصعوبات شبيهة بالصعوبات التي يواجهها أي مترجم لنقل نص من لغة إلى لغة، مؤكدا ان ذلك يصبح اكثر صعوبة عند ترجمة نص قانوني.
ومن جانبها كشفت أستاذة القانون الدستوري « سلوى حمروني » أن الجمعية ستعمل على إيصال هذه النسخة من الدستور لأكثر قدر ممكن من المواطنين، حيث سيقع في مرحلة أولى، إسناد نسخ منه لمنظمات المجتمع المدني لكي تقوم بنشره ثم سيقع تسجيله صوتيا وبثه عبر الإذاعات والقنوات التلفزية ليصل إلى جميع شرائح المجتمع حتى للمواطنين الأميين، مشيرة إلى ان هذه الخطوة تتطلب الكثير من الوقت حتى تتوفر الإمكانيات اللازمة لإنجازها.
وللإشارة فقد قامت الجمعية بإصدار 10 ألاف نسخة من الدستور باللهجة الدارجة حسب ما أكده رئيس جمعية القانون الدستوري « فرحات حرشاني » خلال الندوة الصحفية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.