بعد توقيع اتفاقية مشتركة قطاعية خاصة بالصحفيين: إلغاء الإضراب العام للصحافة

اخر تحديث : 09/01/2019

فعاليات توقيع الاتفاقية الاطارية المشتركة الخاصة بللصحفيين

تم اليوم الأربعاء 09 جانفي 2019، توقيع اتفاقية إطارية مشتركة بمقر رئاسة الحكومة بين كل من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ووزارة الشؤون الاجتماعية و وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية و وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية و الجامعة التونسية لمديري الصحف و الغرفة الوطنية النقابية للقنوات التلفزية الخاصة والغرفة الوطنية النقابية للإذاعات الخاصة و مؤسسة التلفزة التونسية ومؤسسة الاذاعة التونسية وووكالة تونس أفريقيا للأنباء و الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري.

وتُعتبر هذه الاتفاقية الأولى من نوعها في تاريخ القطاع الصحفي.
وتنص الاتفاقية على ضرورة إعطاء أولوية انتداب 50% على الأقل من مراكز عمل الصحفيين بالمؤسسة لفائدة المترشحين الحاملين لشهادة جامعية في مجال الصحافة وعلوم الأخبار والاتصال، وفي صورة انتداب صحفي واحد بالمؤسسة المعنية، وجب أن يكون من ضمن هؤلاء المترشحين.
كما تلتزم الاطراف الموقعة على هذه الاتفاقية بعدم التعاقد مع المتعاونين (بيجيست) للقيام بأعمال يمكن انجازها من طرف الصحفيين القارين المنتمين لها.
ويتقاضى الصحفي أجرا أساسيا يحدد حسب الصنف المهني الذي ينتمي له والدرجة التي يوجد فيها، وذلك طبقا لجداول الأجور التي يقع ضبطها صلب الاتفاقيات الخاصة داخل المؤسسات الصحفية أو صلب القوانين الأساسية.
كما ينتفع الصحفي بالمنح والامتيازات المكملة للأجر الأساسي طبق ما ينص عليه القانون والاتفاقيات المذكورة على ان لا يقل الاجر الادنى في كل المؤسسات عن 1400دينار خام .
وقد تقرر بعد توقيع الاتفاقية إلغاء الإضراب العام للصحافة المقرر تنفيذه يوم 14 جانفي الجاري.
يذكر أنه تم خلال المؤتمر الصحفي أيضا توقيع اتفاقيات مع كل من وزارات الفلاحة والصيد البحري و أملاك الدولة والشؤون العقارية و الشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية، لإستكمال إجراءات تنفيذ المشروع السكني الخاص بالصحفيين.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

ترك التعليق