تونس في صدارة تصنيف حرية الصحافة بمنطقة المغرب العربي

اخر تحديث : 26/04/2017

تونس في صدارة تصنيف حرية الصحافة بمنطقة المغرب العربي

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود في مؤتمر صحفي عقدته بالعاصمة اليوم الأربعاء 26 أفريل 2017، عن نسخة عام 2017 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة.
وأكدت المنظمة أن تونس تواصل باحتلالها المرتبة 97 تربعها على صدارة تصنيف منطقة المغرب العربي حيث تُعتبر الدولة الوحيدة التي نجحت حتى الآن في انتقالها الديمقراطي، وفق المنظمة.
وأشارت مراسلون بلا حدود إلى أن بلادنا لا تزال تشهد مناخاً يحول دون ترسيخ حرية الصحافة، وذلك بسبب استمرار الرقابة الذاتية من جهة وتضارب المصالح داخل المؤسسات الإعلامية من جهة أخرى.
واعتبرت المنظمة أنه بعد مضي 6 سنوات على موجة « الربيع العربي » ، تُظهِر نسخة 2017 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة استمرار العداء الذي يكنه قادة دول المغرب العربي لوسائل الإعلام، ولا سيما عندما يتطرق الصحفيون لقضايا تهم الرأي العام من قبيل الفساد والتهرب من دفع الضرائب أو جماعات الضغط.
من جهتها، أكدت مسؤولة مكتب شمال أفريقيا في منظمة مراسلون بلا حدود « ياسمين كاشا » أن مواصلة الكفاح للحصول على معلومات مستقلة وتعددية وحرة أصبحت اليوم ضرورية في المنطقة أكثر من أي وقت مضى.
جدير بالذكر أن الجزائر احتلت المركز 134 على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، فيما حلَّت المغرب في المركز 133 وتذيلت ليبيا التصنيف باحتلالها المرتبة 163 .


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.