شاب تونسي يتحصّل على جائزة دوليّة في تقنيات زراعة النّخيل

شاب تونسي يتحصّل على جائزة دوليّة في تقنيات زراعة النّخيل

اخر تحديث : 11/03/2013

نال مؤخرا المهندس التونسي والطالب بمرحلة الماجستير « أمين زوبة » جائزة « خليفة الدولية لنخيل التمر » فى دورتها الخامسة لسنة 2013 والتي تقام بدولة الامارات العربية المتحدة.
و تحصل هذا الباحث التونسي أصيل مدينة توزر على المركز الثانى من حيث أفضل التقنيات المتميزة فى قطاع زراعة النخيل من خلال مشروع بحث قام به تحت عنوان » تطوير أوساط زراعية من مخلفات النخيل » وذلك من جملة 132 مرشحا يمثلون 24 دولة منها 17 دولة عربية.
ويشتمل موضوع البحث على فكرة جديدة تتمثل فى تطوير تركيبة لوسط زراعى جديد يتمتع بخاصيات زراعية متميزة من كرب النخيل وهى من أجزاء النخلة التى يتم عادة الاستغناء عنها أو حرقها أثناء عملية تنظيف الواحة.
وأكد الباحث الشاب أن التجارب التى أجريت سواء فى ولاية قابس أو فى المركز الجهوى للبحوث فى الفلاحة الواحيّة بتوزر أثبتت أن الوسط الزراعى الجديد قادر بكفاءة عالية على تعويض المنتجات التى يتم استرادها عادة من البلدان الاوروبية والأسيوية والتى تصنع من مخلفات جوز الهند.
وقد قام الباحث التونسي بتطوير الخصائص الكيميائية والطبيعية لكرب النخيل مع إضافة مغذيات وهو ما ساهم فى الحصول على وسط زراعى له خصائص تساعد على انتاج مشاتل من النوعية الجيدة.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.