لماذا رفض المهندسون المعماريون برنامج السكن الاجتماعي؟

لماذا رفض المهندسون المعماريون برنامج السكن الاجتماعي؟

اخر تحديث : 21/08/2012

اعتبر المهندسون المعماريون أنّ برنامج السكن الاجتماعي الذي تطرحه وزارة التجهيز لا يتلاءم مع نمط عيش التونسيين، و عبّرت هيئة المهندسين المعماريين التونسيين عن تخوفها من طريقة تنفيذ الحكومة للبرنامج حيث أكّدت الهيئة أنّه يغيّب دور المهندس المعماري ويعرض بناءات لا تتلاءم صبغتها مع طريقة عيش المواطن التونسي ونمط حياته.
كما أوضحت العمادة أنّ الآليات التي طرحتها الوزارة أمام اللّجنة الفنية للبرنامج هي منتوجات صناعية ومستوردة مخصصة للبناءات الصناعية ومعداتها من الحديد والطولة وهي غير قابلة للتوسعة.
ويذكر أن برنامج الوزارة يتمثل في انجاز 30 ألف مسكن اجتماعي على مرحلتين تخص المرحلة الأولى مساكن لا تتجاوز مساحتها 50م² وتتمثل في إزالة المساكن البدائية وتعويضها بأخرى جديدة أو توسعتها وتحسينها وهي غير خاضعة لوجوب إعداد أمثلتها من قبل مهندس معماري ويتم إعداد أمثلتها من قبل مهندسين معماريين من بين إطارات الوزارة.
وتتمثّل المرحلة الثانية في بناء مساكن اجتماعية بكامل ولايات الجمهورية يتم تشريك مختلف المتدخلين ضمن المجامع المشاركة في طلب عروضها ومنهم المهندسون المعماريون.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.
  1. عبد السلام dit :

    المهندسون المعماريون يدافعون على نصيبهم من الصفقات العمومية. فهم لم يحركوا ساكنا حين وقع بناء و توسيع ألاف المساكن دون احترام الشروط. على كل اذا كانت لهم مقترحات مفيدة فليقدموها « مجانا » من اجل مصلحة ضعاف الحال