ارتفاع حجم التجارة البينية في دول منظمة التعاون الإسلامي إلى 878 مليار دولار

اخر تحديث : 20/05/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,حول العالم

منظمة التعاون الإسلامي

أعلن الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في « منظمة التعاون الإسلامي السفير » « حميد أوبيليرو » في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية أمس الخميس ، عن ارتفاع قيمة حجم التجارة بين الدول الأعضاء بنهاية عام 2015 ليصل إلى 878 مليار دولار أمريكي، مقابل 25ر802 مليار دولار أمريكي في 2014، بزيادة بنسبة 44ر9 في المائة.
وأرجع « حميد أوبيليرو » تلك الزيادة في حجم التجارة البينية لدول المنظمة إلى أن الأمانة العامة استمرت خلال العام الماضي في تنفيذ مزيد من البرامج والمبادرات في مجال التمويل التجاري وائتمان الصادرات وتنمية التجارة عبر إقامة المعارض التجارية والمتخصصة .
وأضاف « أوبيليرو » أن العام الماضي شهد زيادة في تنمية مشاريع السلع الاستراتيجية وتسهيل الإجراءات التجارية بين الدول الأعضاء.
وتوقع « حميد أوبيليرو » أن يشهد المعرض التجاري الـ 15 للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المقرر إقامته في « مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض » يوم الأحد المقبل عقد مزيد من الصفقات التجارية الاستراتيجية، إذ يشارك في المعرض الذي تنظمه المنظمة بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار ، شركات كبرى من نحو 40 دولة عضو في المنظمة.
وستقام على هامش المعرض التجاري في الرياض الدورة الثانية لمنتدى هيئات تنمية التجارة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ،وستشهد جلسات المنتدى إحاطة من مؤسسات المنظمة بشأن النشاطات الأخيرة، بما في ذلك برامج تمويل التجارة وتنمية التجارة، يقدمها كل من الأمانة العامة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة والمؤسسة الإسلامية الدولية لتنمية التجارة.
ويناقش المنتدى تفعيل الشباك الموحد والتقدم المحرز في تنفيذ نظام الأفضلية التجارية لمنظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى بحث تنظيم منتديات تجارية واستثمارية متخصصة في عام 2016 والشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومشاريع حول تطوير السلع الاستراتيجية منها القطن والخشب والجلد والقهوة والقمح ونبات المنيهوت وغيرها .
من جانبه ذكر صندوق التنمية الصناعية السعودي بأن خطط الأمانة العامة للتجارة الإسلامية البينية للعقد المقبل ، تهدف لبلوغ نسبة 25 في المائة من إجمالي حجم التجارة في الدول الأعضاء، بعد أن ارتفع حجم هذه التجارة من 5ر14 في المائة عام 2004 إلى 78ر19 في المائة في 2015، مقابل 33ر19 في المائة في 2014 .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.