البنوك المركزية تشهد تراجع كبير في احتياطاتها النقدية الأجنبية

اخر تحديث : 24/07/2015
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,حول العالم

سيتي غروب

كشف بنك « سيتي غروب » الأمريكي إن البنوك المركزية قامت ببيع قرابة 260 مليار دولار من احتياطات النقد الأجنبي في الربع الثاني من 2015 ، بالإضافة الى سعيها في الأسواق الناشئة للتخفيف من تداعيات هروب الأموال من اقتصاداتها.
ويعتبر هذا الانخفاض أكبر هبوط تشهده احتياطات النقد الأجنبي العالمية منذ اكثر من عشر سنوات ، متجاوزا الاستنزاف في 2008-2009 عندما حاولت البنوك المركزية جاهدة السيطرة على تداعيات الأزمة المالية العالمية.
وقد نشر صندوق النقد الدولي في 30 جوان بيانات احتياطات الرسمية للربع الأول من 2015 فقط، وسيتم نشر البيانات الرسمية للربع الثاني في غضون أسابيع .الا أن اغلب البنوك المركزية الرئيسية في العالم نشرت بالفعل أرقام احتياطاتها في نهاية جوان.
إذ يقدر بنك « سيتي غروب » هبوط بنحو 85 مليار دولار إلى 11.35 تريليون دولار، لكن ذلك يقلل من الحجم الحقيقي للانخفاض.
من جانبه قال « ستيفن انجلاندر » الرئيس العالمي لاستراتيجية النقد الأجنبي لدى « سيتي » في نيويورك إنه عند احتساب تأثيرات أسعار الصرف والتحويلات بين العملات فإن البنوك المركزية تكون باعت حقيقة ما يصل إلى 260 مليار دولار من احتياطاتها. مضيفا « باعت البنوك المركزية احتياطات لحماية عملاتها من الانهيار » .
مع العلم أنه يتم نشر الأرقام المتعلقة باحتياطات النقد الأجنبي في أرجاء العالم بالدولار. ونحو 64 في المائة منها يتم تقويمها بالعملة الأمريكية والباقي مقوم بعملات أخرى ومعظمه باليورو. وذلك يعني أنه عندما يتراجع الدولار فإن القيمة الإسمية للاحتياطات غير الدولارية لدى البنوك المركزية ترتفع تلقائيا. لكن في الربع الثاني هبطت الاحتياطات الأساسية والدولار معا.
وقد شهدت الاحتياطات الأساسية تراجعا 85 مليار دولار مع هبوط العملة الأمريكية ثلاثة في المائة. بالتالي فقد ارتفعت قيمة الجزء المقوم بالعملات الأخرى من الاحتياطات والذي يزيد قليلا عن أربعة تريليونات دولار بنحو 120 مليار دولار.
واوضح « ستيفن انجلاندر » إن البنوك المركزية باعت ما يزيد عن 200 مليار دولار لتعويض هذا التغير في القيمة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.