الجزائر: مجموعة 5+5 تتعهد ببذل الجهود لضمان الأمن الغذائي لشعوبها

اخر تحديث : 28/11/2013
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,حول العالم

مجموعة 5+5

أعلنت بلدان الحوار 5+5 في إعلانها النهائي المتوج لندوتها الأولى حول الفلاحة أمس الأربعاء 27 نوفمبر 2013 ، بالجزائر العاصمة، عن تعهدها ببذل المزيد من الجهود لضمان الأمن الغذائي للبلدان العشرة من المتوسط الغربي.
وقد أكد بلدان مجموعة 5+5 على ضرورة وضع إطار استراتيجي يساهم في الحد من هشاشة اللاّأمن الغذائي لعائلات بلدان المنطقة. وفي هذا الاطار شددت مجموعة الحوار على ضرورة انشاء جهاز لتسيير الأزمات الغذائية و دعم النمو و تشغيل الشباب و النساء في الوسط الريفي.
فيما اتفق وزراء و ممثلو البلدان العشرة على أهمية التعاون في القطاع الفلاحي، و تبادل التجارب في مجال السياسة الفلاحية، خاصة الجوانب المتعلقة برفع الانتاج و الانتاجية و تثمين المنتوجات الفلاحية. وفي سياق متصل أكد إعلان الجزائر على أهمية ترقية الحفاظ على الموارد المائية وتنويعها واستعمالها الدائم في إطار مكافحة التصحر.
كما أعلنت مجموعة 5+5 التي تضم الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا والمغرب بالنسبة للضفة الجنوبية واسبانيا و فرنسا و مالطا والبرتغال وإيطاليا عن تعهدها بتكثيف جهودها لتحسين دقة وشفافية المعلومات على أسواق المنتوجات الفلاحية و منتوجات الصناعة الغذائية بالاعتماد على مشاركة الأطراف الفاعلة الخاصة والعمومية.
من جانبهم أعلن الوزراء و ممثلو المجموعة عن مأسسة المجموعة الرفيعة المستوى حول الأمن الغذائي التي تتكون من الوزراء المكلفين بالقطاع الفلاحي للبلدان العشرة، بعد أن جددوا تأكيدهم على الاستجابة للأمن الغذائي لسكانهم.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.