الدول العربيّة تستحوذ على أكثر من 56 في المائة من الاحتياطي العالمي للنّفط

اخر تحديث : 28/04/2014

النفط في الدول العربية
أكّد الامين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول « أوابك » عباس علي النقى يوم أمس الأحد استقرار أسعار النفط في الفترة المقبلة، وعدم تأثرها بأية أحداث قد تشهدها منطقة الشرق الأوسط وأن احتياطات النفط للدول العربية مُطمئِنة وتحقق التنمية لدولها.
وقال المتحدّث إن إنتاج النفط العربي حالياً مطمئن بعد استعادة عافيته من تداعيات « الربيع العربي »عندما تأثر إنتاج النفط في بعض الدول العربية مثل ليبيا التي انخفض إنتاجها 1.6 مليون إلى 300 ألف برميل يومياً، ونجاح دول عربية ذات فائضٍ مثل السعودية والإمارات والكويت في تعويض النقص الحاصل ما أسهم في استقرار أسواق النفط في العالم وعدم تأثرها بالأحداث.

وأضاف ممثل « أوبيك » أن تحديد الأسعار يخضع لأوضاع السوق العالمية التي تميزت بالاستقرار منذ ثلاث سنوات وتتراوح حالياً بين 110و115 دولاراً للبرميل « وهو السعر المناسب في الوقت الحاضر للدول المنتجة والمستهلكة ».
وبخصوص إنتاج الدول العربية المنتجة للنفط قال إن « منظمة أوابك تضم 10 دول عربية صاحبة عضوية كاملة إضافة لتونس، ويبلغ إنتاج الأعضاء من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعى حوالى 22 مليون برميل يومياً فيما بلغ إنتاجها من الغاز الطبيعى المسوق نحو565.9مليار متر مكعب ».

وقال: « بلغ إحتياطي الدول العربية من النفط الخام التقليدي في نهاية 2012 نحو 709 مليارات برميل ليشكل هذا الاحتياطي النفطي 56.4% من إجمالي الاحتياطي العالمي والمقدر بـ 1256.6 مليار برميل ».


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.