- - http://www.tunisien.tn -

الذهب يتراجع مع صعود الدولار

الذهب [1]

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين من قرب أعلى مستوياتها خلال ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة مع تعافي الدولار من مستويات منخفضة لكن الغموض بشأن المسار الذي يتبناه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة ألأمريكية حد من الخسائر.
وانخفض الذهب في السوق الفورية 0.1 في المائة إلى 1349.15 دولار للأوقية (الأونصة). وبلغ الذهب 1355.10 دولار يوم الجمعة مسجلا أعلى مستوياته منذ 12 جويلية مع تعرض الدولار لضغوط نتيجة تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع.
وتراجع الذهب في الولايات المتحدة 0.1 في المائة إلى 1356 دولارا للأوقية.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة نما 1.2 في المائة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام بأقل كثيرا من تقديرات الخبراء الاقتصاديين بنمو قدره 2.6 في المائة.
وجاءت تلك البيانات بعدما انتهى اجتماع المركزي الأمريكي بشأن السياسة النقدية الأسبوع الماضي دون أي تلميحات عن أي رفع قريب في أسعار الفائدة كما كان يتوقع البعض.
مع العلم أن الذهب يتأثر بشكل كبير بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية حيث يزيد ذلك من تكلفة حيازته نظرا لأنه لا يدر عائدات بينما يرتفع الدولار المقوم به المعدن النفيس.
وزاد الدولار 0.2 في المائة مقابل سلة من ست عملات متعافيا من أدنى مستوياته منذ الخامس من يوليو تموز الذي سجله يوم الجمعة.
فيما لامست الفضة أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع عند 20.64 دولار للأوقية قبل أن تصل إلى 20.49 دولار مرتفعة 0.9 في المائة.