السعودية تعد لأكبر طرح أسهم في التاريخ من خلال خصخصة « أرامكو »

اخر تحديث : 09/05/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,حول العالم

ارامكو

ذكرت صحيفة « ديلي تلغراف » في تقرير حصري لها اليوم الإثنين ، أن المملكة العربية السعودية تعد لأكبر طرح أولي للأسهم في التاريخ، بطرح ثلاثي في بورصات « لندن » و « نيويورك » و « هونغ كونغ » لأسهم أكبر شركة نفط في العالم من حيث الإنتاج: « أرامكو »،
وأضافت الصحيفة التي تتوقع أن يكون طرح أسهم « أرامكو » العام القادم أو الذي يليه ، أن قيمة الاسهم أكبر بخمسة أضعاف من أكبر طرح أولي للسهم في التاريخ مع تقدير قيمة الشركة السوقية عند 2.5 تريليون دولار.
ولفت التقرير إلى أنه قد بدأ بالفعل الاتصال بشركات طاقة عملاقة لتدخل بنصيب في الشركة السعودية ، منها « إكسون موبيل » و « سينوبك » الصينية و « بي بي » .
ويعتبر طرح جزء من أسهم « أرامكو » مكونا أساسيا من رؤية السعودية 2030 التي أعلنها ولي العهد الأمير « محمد بن سلمان » مؤخرا.
ونوه تقرير الصحيفة البريطانية إلى أن بورصة لندن ربما تكون المستفيد الأكبر من الطرح وذلك وسط الانزعاج العربي والإسلامي من تصريحات المرشح الرئاسي الجمهوري الأميركي « دونالد ترامب » ، بالاضافة الى فوز « صادق خان » بمنصب عمدة لندن.
وأكدت الصحيفة أن بنك « جيه بي مورغان » والمصرفي « مايكل كلاين » يتوليان الترتيب للطرح الأولي لأسهم « أرامكو » وبدأوا بالفعل البحث عن مشترين محتملين يدخلون بأنصبة مهمة في الشركة عند طرح الأسهم في السوق.
وتضيف أن هناك بعض التباين في تقدير القيمة السوقية للشركة وأن ذلك لن يكون دقيقا إلا وقت الطرح.
ويذكر أن احتياطيات أرامكو النفطية تظل ملكا للدولة التي تحصل نسبة 20 في المائة من الإيرادات مقابل حق الانتفاع إضافة إلى نسبة كبيرة من الضرائب.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.