- - http://www.tunisien.tn -

الصين تخفض قيمة اليوان نحو 2%

البنك المركزي الصيني [1]

قامت الصين اليوم الثلاثاء ، بتخفيض قيمة اليوان نحو 2% وذلك على خلفية صدور سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة، لتسجل بذلك العملة أقل مستوى في نحو 3 أعوام ، وهو اجراء في إطار إصلاحات تستهدف تحرير السوق.
وأشارت بكين إلى أن هذا التخفيض « استثنائي » استناداً لأسلوب جديد لإدارة سعر الصرف يعبر بشكل أفضل عن العوامل في السوق، في حين أفاد اقتصاديون أن التوقيت يؤكد أن الهدف دعم الصادرات.
وقد كشفت البيانات الصادرة مطلع الأسبوع أن صادرات الصين تراجعت 8.3% في جويلية نتيجة ضعف الطلب من 3 من أكبر الشركاء التجاريين في أوروبا والولايات المتحدة واليابان.
من جهته قال المركزي الصيني « مع استمرار تسجيل تجارة الصين فائضاً كبيراً نسبياً في حين أن سعر الصرف الحقيقي لليوان لا يزال قويا نسبيا أمام العملات العالمية المختلفة ولا ينسجم مع توقعات السوق، من الضرورى تحسين متوسط السعر لتلبية احتياجات السوق » .
ويذكر أن اليوان قد تحرك في نطاق ضيق للغاية منذ مارس لم يزد عن 0.3%، فيما سجل اليوم الثلاثاء في التعاملات الفورية المبكرة أقل مستوى منذ سبتمبر 2012.
مع العلم أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم شهد تباطؤاً ملحوظاً العام الحالي، ويعتقد بعض الاقتصاديين أن وتيرة النمو تقل كثيراً عن المعدل المستهدف للعام الجاري عند 7%، وفي حالة تحقيق المعدل المستهدف سيكون الأقل في الصين في 25 عاما.