- - http://www.tunisien.tn -

المفوضيّة الأوروبيّة تدعو إلى المساواة في الأجر بين الجنسين لإنعاش الاقتصاد

التشغيل [1]

مازالت قضيّة المساواة بين الجنسين في البلدان الأوروبية تثير جدلا خاصة من الناحية الاقتصاديّة وفي هذا الإطار دعت المفوضية الأوروبية في تقرير لها إلى بذل المزيد من الجهود من أجل زيادة المساواة بين الرجال والنساء في الوظائف والأجور .

وقالت فيفيان ريدنج مفوضة شئون العدالة الأوروبية إن « ضمان تكافؤ الفرص أمام الجميع أمر حيوي لاقتصاد الاتحاد الأوروبي .. استغلال أفضل العقول الأوروبية يمثل أهمية اقتصادية » مشيرة إلى أن عدد الجامعيات في الاتحاد الأوروبي يفوق عدد الجامعيين.

وتشير الأرقام أن متوسط نسبة السيدات العاملات في الاتحاد الأوروبي يقدر بنسبة 63% من إجمالي السيدات مقابل 75% للرجال. ووفقا لبيانات المفوضية فإن نسبة التوظيف بين النساء في اليونان وإيطاليا تبلغ 50% أو أقل، في حين تصل النسبة إلى 75% في دول شمال أوروبا.
وذكرت المفوضية أن النسبة تبلغ في اليابان والولايات المتحدة حوالي 65%.
ويحصل النساء على أجر يقل في المتوسط بنسبة 16% عما يحصل عليه الرجل الذي يقوم بنفس العمل. كما يحصلن على مخصصات تقاعد تقل بنسبة 39% عن الرجال.

كما أشارت المفوضية إلى أن المرأة تتحمل الجزء الأكبر من عب الأعمال المنزلية غير مدفوعة الأجر حيث تعمل المرأة في المتوسط 26 أسبوعيا في رعاية الأسرة والمنزل مقابل 9 ساعات فقط للرجال.