- - http://www.tunisien.tn -

دول مجلس التعاون الخليجي تستعد لفرض قوانين الزامية تتعلق بحماية المستهلك ومكافحة الغش

دول مجلس التعاون الخليجي [1]

ينعقد اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2013 في العاصمة السعودية الرياض اجتماعا لممثلين عن وزارات التجارة والصناعة بدول مجلس التعاون الخليجي وذلك تحضيرا للاجتماع 48 لوزراء التجارة في بلدانهم المقرر عقده في شهر أكتوبر المقبل.
وسيتم التطرق اليوم إلى عدد من المواضيع المدرجة في جدول أعمال لجنة التعاون التجاري الهادفة إلى دعم التبادل التجاري بين دول المجلس، وإزالة العقبات التي تعترض التبادل التاجري بين بلدان المجلس.
ومن المنتظر أن يتم خلال اجتماع المجلس في دورته 48 صياغة عدد من القوانين التجارية التي تتخذ طابعا الزاميا وتطبقها من قبل جميع دول المجلس ومن بينها نظام مكافحة الغش التجاري ونظام حماية المستهلك.

وسيناقش المجلس أيضا جدوى انضمام دول المجلس إلى بعض الاتفاقيات الجمركية الدولية المنبثقة عن منظمة الجمارك العالمية ونتائج ورشة العمل التي عقدت في مقر الأمانة العامة حول دور الجمارك في مكافحة انتشار أسلحة الدمار .

وستنظر هيئة الاتحاد الجمركي بدول المجلس في المتطلبات الجمركية لمشروع سكة حديد مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومدى جدوى انضمام دول المجلس لاتحاد النقل بالطرق IRU وإنشاء قاعدة بيانات للتواقيع الإلكترونية لموظفي الجمارك بدول مجلس التعاون ومناقشة الخطوات التنفيذية لاتفاقية منطقة التجارة الحرة بين دول المجلس وسنغافورة.وسيتم عرض ما تتوصل إليه الهيئة من توصيات على لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها الذي سيعقد خلال شهر أكتوبر القادم.