رئيس توتال : الطلب على النفط سيظل قويا في 2016

اخر تحديث : 18/05/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,حول العالم

طوطال

أفاد « باتريك بويان » الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة « توتال » اليوم الأربعاء ، بأن الطلب على الخام سيظل قويا في 2016 مما يدعم الأسعار لكن من المستبعد أن تستعيد السوق توازنها بنهاية السنة.
وقد أبلغ « باتريك بويان » لجنة بمجلس الشيوخ الفرنسي أن نمو الطلب على النفط زاد بقوة في 2015 إلى 1.8 مليون برميل يوميا أي نحو اثنين بالمائة في عام واحد ، قائلا « هذا العام يتوقع الخبراء نمو الطلب نحو 1.2 مليون برميل يوميا. »
وأضاف « أنا وفريقي نتوقع 1.4 مليون برميل يوميا وهو ما يظل قويا ويعني أن السوق تستعيد توازنها لكنها لن تتوازن بالكامل بنهاية السنة غير أن هذا سيدعم الأسعار نوعا ما. »
وأكد « بويان » أن السوق ما زالت تتلقى إمدادات جيدة وأن المشاريع التي قررتها شركات النفط قبل نحو ثلاث أو أربع سنوات عندما كانت الأسعار عند حوالي 100 دولار للبرميل من المتوقع أن تدخل الإنتاج قرب عام 2020.
واستطرد « بويان » قائلا « لكن الاستثمارات تراجعت تراجعا حادا ولا نجهز إنتاجا (جديدا) لعامي 2019 و2020″ مضيفا أن الاستثمارات انخفضت من حوالي 700 مليار دولار في 2014 إلى 400 مليار هذا العام.
ولفت « بويان » « بهذا الإيقاع قد يحدث نقص في المعروض وصدمة مضادة . قد يحدث نقص بنحو خمسة ملايين برميل في ذلك الأفق وهذا كثير. كل هذا لأن التقلبات كانت عنيفة. »
ويذكر أن العقود الآجلة للنفط انتعشت في الأيام الأخيرة لتسجل أعلى مستوياتها لعام 2016 قرب 50 دولارا للبرميل بفعل تعطيلات المعروض في « نيجيريا « و « كندا » وذلك بعد انخفاضها إلى 26 دولارا للبرميل في جانفي بسبب تخمة المعروض العالمي.
وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن نمو الطلب العالمي على النفط لشهر ماي لن يتغير عن 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام لكن التوقعات قد تميل للارتفاع في المستقبل.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.