شركة الاتصالات الروسيّة « فيمبلكوم » تدفع 2.6 مليار دولار لحلّ خلاف مع الجزائر

اخر تحديث : 19/04/2014

فيمبلكوم

توصّلت شركة الاتصالات الروسية فيمبلكوم والحكومة الجزائرية إلى حلّ خلاف قائم بينهما منذ مدّة حيث تولّت فيمبلكوم بيع حصة قدرت بـ52% مقابل 2.6 مليار دولار، مقابل الاحتفاظ بحق الإدارة وقلصت ديونها.
وكانت فيمبلكوم، التي تعتبر أكبر شركة اتصالات في روسيا اشترت أوراسكوم تليكوم الجزائر التي تعرف باسم جازي من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس عام 2010 في إطار صفقة تزيد قيمتها على 6 مليارات دولار بهدف تنويع أنشطتها خارج روسيا.
وفي ذلك العام اتخذت الجزائر خطوات لتأميم جازي، وهو ما جعل الشركة تواجه مطالبات بضرائب متأخرة وقيودا على الواردات وتحويل الأموال، وهو ما أثار حالة من الغموض أثرت سلبا على أسهم فيمبلكوم.
وقالت فيمبلكوم ثالث أكبر شركة لخدمات الهاتف المحمول في روسيا إن جلوبال تليكوم القابضة التي تمتلك فيها الشركة الروسية 51.9 بالمائة وقعت اتفاقا لبيع حصة نسبتها 51 بالمئة من أسهم جازي إلى الصندوق الوطني للاستثمار الجزائري مقابل 2.6 مليار دولار.
ومن شأن هذه الصفقة أن تساعد فيمبلكوم على تقليص إجمالي ديونها البالغة 27.5 مليار دولار، والتي تراكمت عليها بعد سلسلة من عمليات الاستحواذ بمقدار أربعة مليارات دولار.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.