- - http://www.tunisien.tn -

عقد لتصدير الغاز من « تل ابيب » إلى « مصر » بنحو 20 مليار دولار

3 [1]

تعتزم مجموعة شركات “تمار » الصهيونية لحقول الغاز الطبيعي وشركة “دولفينز” للغاز الطبيعي المصرية ابرام صفقة تمتد لـ 15 عاما، لتوريد الغاز من تل ابيب إلي مصر بقيمة قد تصل إلي 20 مليار دولار وفق ما اكدته وسائل اعلام مصرية امس الاحد .
و قالت صحيفة « مصراوي » إن وفدا من مجموعة « تمار » لحقول الغاز ضم ستة صهاينة وبريطاني ، زار القاهرة امس لفترة وجيزة تم اثرها ، بحث تفاصيل اتفاق تصدير كميات من الغاز من حقول الغاز االصهيونية لشركة دولفينز المصرية .
و استعرض الجانبان خلال اللقاء ، ملف مد خط أنابيب جديد للغاز، يمتد من حقول « تمار » إلى مصر بتكلفة حوالي نصف مليار دولار، وتفعيل مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها من قبل لشراء خمس حجم المخزون الاستراتيجي للغاز من حقل « تمار » الصهيوني بحوالي 60 مليار متر مكعب لأكثر من 15 عاما بتكلفة قدرت بـ 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار على مدى عمر المشروع.

يشار الى ان مصر كانت هي من تصدر الغاز الطبيعي لـتل ابيب منذ منتصف التسعينيات، لتصبح اليوم ي من تستورد الغاز في عام 2019/2020، بواقع 4 مليارات مكعب من الغاز سنوياً، مع تزايد الطلب المحلى الذى فاق الإنتاج.

هذا و اكتشفت تل ابيب في السنوات الست الأخيرة احتياطات غاز قدرت بـ 1,000 مليار متر مكعب، ومعظمها في احتياطي حقل “تمار” و “الحوت” هذه الاحتياطات يمكنها من تصدير حتى 50% من غازها وأن تساهم مدخيل تصدير الغاز لخزينة تل ابيب نحو 70 مليار دولار، على مدى عقود وفق ما اكدته مصادر محليّة.