قطر تتصدر الدول العربية في « التنافسية العالمي » للعام الخامس على التوالي

اخر تحديث : 02/10/2015
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,حول العالم

التنافسية العالمية

تصدرت سويسرا ترتيب مؤشر التنافسية العالمي لعام 2015-2016 للعام الخامس على التوالي، تلتها سنغافورة في المرتبة الثانية.
وتصدرت دولة قطر الترتيب الأول عربياً، متقدمة بمركزين عن العام الماضي، تلتها الإمارات في المركز 17 عالمياً مقارنة بالمركز 12 العام الماضي، فيما تراجع ترتيب السعودية بمركز واحد إلى الـ 25، محتلة بذلك المركز الثالث عربياً، بينما وردت مصر في المركز الأخير عربياً بترتيب 116، رغم تحسن موقعها 3 درجات من 119 سابقاً.
وجاءت الكويت في المركز 34 عالميا، والبحرين 39، وعمان 62، والأردن 64، والمغرب 72، والجزائر 87، ولبنان 101 .
فيما جاءت سلطنة عمان في مرتبة متدنية بين دول الخليج بالمرتبة 62 متراجعة 16 مرتبة عن العام الماضي، بالمقابل تقدمت الكويت 6 مراكز، وفق مؤشر التنافسية العالمية لعام 2015- 2016، الذي أطلقه المنتدى الاقتصادي العالمي.
وقد احتلت المغرب المركز الأول مغاربياً ضمن المؤشر متفوقة على الجزائر وتونس وموريتانيا، فيماوتراجعت تونس خمسة مراكز لتحتل المرتبة 92 مقارنة بالمركز الـ87 بالعام الماضي.
ويقيس المؤشر العوامل التي تسهم في دفع عجلة الإنتاجية والازدهار لـ 140 دولة حول العالم، ويعتمد على ثلاثة مؤشرات رئيسية لقياس مدى تنافسية الدولة عالميا، وهي المتطلبات الأساسية للاقتصاد، والعوامل المحسنة لكفاءة الاقتصاد، وعوامل الإبداع والتطور. ويندرج تحت تلك المؤشرات الثلاثة 12 مؤشرا فرعيا، وتتفرع منها مؤشرات أخرى أكثر تفصيلا.
ويصدر تقرير التنافسية العالمية، يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ويعد مرجعًا اقتصاديا مهما لرجال الأعمال في العالم، ويعتمد عليه في تحديد كيفية اتجاهات الاستثمار الأجنبي، والدول التي يعتبر « البعد عنها غنيمة » .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.