- - http://www.tunisien.tn -

قطر تتصدر الدول العربية في مكافحة الفساد عام 2015

مؤشر الفساد [1]

تصدرت « الدنمارك » دول العالم في مكافحة الفساد لعام 2015، وفق تقرير رسمي صادر عن منظمة الشفافية الدولية حول الفساد في العالم، اليوم الأربعاء ، فيما احتلت دولة قطر صدارة الدول العربية.
وذكر التقرير أن الدول الأكثر شفافية وتكاد تخلو من الفساد هي « الدنمارك » التي حلت أولا ، وتبعتها « فنلندا » في المركز الثاني و »السويد » ثالثة ، ثم « نيوزيلندا » في المركز الرابع ، و « هولندا » خامسة و « النرويج » سادسة ، وتلتها « سويسرا » و « سنغافورة » و « كندا » و « ألمانيا » على الترتيب.
وهذا وحلت دول عربية عدة بين الدول الأكثر فسادا والأقل أمنا ، فجاءت « الصومال » في المركز الأخير من حيث الشفافية، واحتلت المركز 167 بالتساوي مع « كوريا الشمالية ».
وجاءت « أفغانستان » المركز قبل الأخير ، واحتلت المركز 166، بينما احتلت « السودان » المركز 165، وسبقتها مباشرة دولة « جنوب السودان » ، الدولة المستقلة المعلنة حديثا واحتلت المركز 163، متساوية مع « أنغولا ».
وحلت قبلهما مباشرة « ليبيا » و « العراق » اللتان تعانيان نزاعات متعددة لعل أخطر تنظيم داعش والفصائل المسلحة، واحتلتا المركز 161.
واحتلت كل من « اليمن » و « سوريا » ، وهما تعانيان من مشكلات أمنية واقتتال داخلي، المركز 154 بين الدول الأكثر فسادا.
فيما جاءت « جزر القمر » في المركز 136، بينما حل « لبنان » في المركز 123، و « موريتانيا » في المركز 112 بين الدول التي تعاني من الفساد.
وفي المراكز دون 100، احتلت « جيبوتي » المركز 99، بينما تساوت « المغرب » و « مصر » و « الجزائر » في معدل الفساد بحسب المنظمة واحتلت هذه الدول المركز 88.
واحتلت « تونس » المركز 76، ثم « سلطنة عمان » وحلت في المركز 60، بينما جاءت « الكويت » في المركز 55 و « البحرين » 50 و « السعودية » 48 والأردن 45 والإمارات 23 وقطر 22، والدولتان الأخيرتان من بين الدول المتقدمة على سلم الشفافية والأقل فسادا.
ويذكر أن تقرير مؤشر مدركات الفساد هو تقرير سنوي تنفذه وتصدره منظمة الشفافية الدولية، ويغطي 168 دولة حول العالم، ويستند إلى آراء الخبراء حول فساد القطاع العام، ويعكس عدد النقاط المتدنية وانتشار الرشوة، وغياب المحاسبة والإفلات من العقاب، وعدم استجابة المؤسسات العامة لاحتياجات المواطنين.
ولوحظ أن الدول التي تنتشر فيها النزاعات والاضطرابات والدكتاتوريات هي من بين أكثر الدول فسادا، وأقلها أمنا أيضا.