منظمة « أوكسفام » : 1% من اثرياء العالم يملكون أكثر مما يملكه باقي سكان الأرض

اخر تحديث : 18/01/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,حول العالم

ثروات

كشفت منظمة « أوكسفام » البريطانية غير الحكومية، اليوم الاثنين ، في تقرير لها تحت عنوان « اقتصاد في خدمة 1% » أن الثروات التي جمعها 1% من أثرى أثرياء العالم في العام الماضي تجاوزت ما يمكله الـ 99 % من باقي سكان الأرض.

وورد في تقرير المنظمة الذي نشر قبيل انطلاق منتدى « دافوس » الأربعاء ، « أن الفارق بين المجموعة الأكثر ثراء وباقي السكان تعمّق بشكل كبير خلال الـ 12 شهراً الماضية ».

وأضاف التقرير أن « أوكسفام تكهّنت بأن 1% سيملكون أكثر من باقي سكان العالم في 2016، لكن ذلك تحقق في 2015 قبل عام مما كان متوقعاً » .

وأشارت المنظمة في مثال عن اتساع الفارق الى أن « 62 شخصاً يملكون ما يساوي ملكيّة النصف الأشد فقراً من سكان العالم » في حين كان « هذا الرقم 388 قبل 5 سنوات » . داعية المشاركين في منتدى « دافوس » إلى التحرك لمواجهة هذا الوضع.
وأكدت « أوكسفام » أنه « منذ بداية القرن الـ 21 حصل النصف الأشد فقراً من البشرية على أقل من 1% من الزيادة الكلية للثروات العالمية، في حين أن 1% من الأكثر ثراء تقاسموا نصف هذه الزيادة ».

وطالبت المنظمة لمواجهة اتساع الفوارق خصوصاً إلى إنهاء « عصر الجنات الضريبية » مشيرة إلى أن 9 من عشر مؤسسات توجد « ضمن الشركاء الاستراتيجيين » للمنتدى الاقتصادي العالمي « لديها وجود في جنة ضريبية واحدة على الأقل » .

من جهته افاد « مانون أوبري » المكلّف بمسائل العدالة الجبائية والفوارق لدى « أوكسفام » فرنسا في بيان « لا يمكننا أن نستمر في ترك ملايين الأشخاص يعانون الجوع في حين تتكدّس الموارد التي يمكن أن تساعدهم بين يدي بعض الأشخاص في أعلى السلم ».

فيما قالت « ويني بيانيما » المديرة العامة لـ « أوكسفام » التي ستشارك في منتدى دافوس « علينا مطالبة الحكومات والشركات والنخب الاقتصادية الحاضرة في دافوس حتى تتعهد بإنهاء عصر الجنات الضريبية التي تفاقم الفوارق العالمية وتمنع مئات ملايين الأشخاص من الخروج من الفقر » .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.