- - http://www.tunisien.tn -

وكالة الطاقة الدولية : أسعار النفط بدأت بالتعافي

اوباك [1]

أعلنت وكالة الطاقة الدولية التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية وتتخذ من باريس مقرا لها، اليوم الجمعة ، أن أسعار النفط بدأت بالتعافي ، مع بدء الانخفاض السريع للإنتاج في أمريكا والدول المنتجة للنفط خارج « أوبك » ونمو إنتاج إيران بوتيرة ضعيفة.
ولفتت الوكالة إلى أنها تعتقد حاليا أن مستوى الإنتاج من خارج منظمة البلدان المصدرة للنفط « أوبك » سينخفض بواقع 750 ألف برميل يوميا في 2016 مقارنة مع 600 ألف برميل يوميا حسب تقديراتها السابقة، متوقعة تراجع الإنتاج الأمريكي وحده بمقدار 530 ألف برميل يوميا في العام الحالي.
وذكرت الوكالة أن إنتاج « أوبك » انخفض بواقع 90 ألف برميل يوميا في فبراير بسبب تعليق الإنتاج في نيجيريا والعراق والإمارات العربية المتحدة.
وتابعت الوكالة: « في الوقت نفسه كانت عودة إيران للسوق أقل مما قاله الإيرانيون، ففي فبراير نعتقد أن الإنتاج الإيراني زاد 220 ألف برميل يوميا ويبدو في الوقت الحاضر أن عودة إيران ستكون تدريجية »
وأفادت الوكالة بأنه نتيجة لهذه العوامل تراجعت المخزونات في الدول الصناعية الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للمرة الأولى خلال عام رغم ارتفاع مخزون الخام في وحدات التخزين العائمة.
وأشارت وكالة الطاقة الى وجود علامات واضحة على أن قوى السوق تحقق نتائج إيجابية، وإن المنتجين ذوي التكلفة العالية يخفضون الإنتاج، على أمل رفع سعر برميل النفط إلى 50 دولارا مقارنة مع السعر الحالي البالغ 40 دولارا.
وتأتي تصريحات الوكالة بعد ساعات قليلة من ارتفاع أسعاره متأثرة بدعم استثمارات جديدة وتراجع الدولار الذي يقلل من تكلفة الوقود على المستوردين الذين يستخدمون عملات أخرى.