« أوجلان » يدعو مسلحي حزب العمال الكردستاني للإنسحاب من تركيا

اخر تحديث : 18/04/2013

حزب العمال الكردستاني
توجه وفد برلماني من « حزب السلام والديموقراطية » الكردي إلى شمال العراق، لنقل رسالة خطية جديدة من الزعيم المُعتقل لـ « حزب العمال الكردستاني » « عبدالله أوجلان » إلى قيادة الجناح العسكري للحزب، المتمركزة في جبال قنديل. تدعو مسلحي الحزب إلى الانسحاب من تركيا وإلقاء السلاح، تقويماً لمسار عملية السلام التي أُبرِمت مع جهاز الاستخبارات التركية.

ومن المنتظر أن يعلن الجناح العسكري لـ « الكردستاني » موعد بدء الانسحاب تلبية لدعوة أوجلان الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في جزيرة « إمرالي » التركية.
والجدير بالذكر أن أوجلان كان قد اشترط تشكيل لجنة برلمانية لمتابعة الانسحاب واقتراح تعديلات قانونية ودستورية، تتيح وضع تسوية سياسية للقضية الكردية. إلى جانب الامتناع عن ملاحقة مسلحي حزبه خلال انسحابهم الذي يُفترض استكماله قبل نهاية جوان المقبل.

وقد دعا أوجلان « حزب الشعب الجمهوري » الأتاتوركي المعارض، ليساند مسيرة التسوية وينضم إلى لجنة برلمانية شُكِّلت من نواب حزب « العدالة والتنمية » الحاكم و « حزب السلام والديموقراطية الكردي ».
إلا أن « حزب الشعب الجمهوري » و « حزب الحركة القومية » رفضا المشاركة في اللجنة، لعدم اطلاعهما على تفاصيل الاتفاق المُبرم بين أوجلان والاستخبارات التركية، ولاعتقادهما بوجود « اتفاق سري » لتحويل تركيا دولة فيديرالية وإطلاق أوجلان.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.