إدانات دولية وعربية لهجوم نيس الارهابي الذي اوقع 84 قتيلا

اخر تحديث : 15/07/2016

هجوم نيس

، دان الرئيس الأمريكي « باراك أوباما » الهجوم الارهابي الذي جد مساء امس بمدينة نيس الفرنسية واوقع 84 قتيلا وعشرات الجرحى، واصفا إياه بـ »المهول.. وأسفر عن مقتل وجرح عشرات الأبرياء ».مؤكدا على ان واشنطن عرضت على باريس تقديم أية مساعدة تحتاجها في التحقيقات بهذا الهجوم ومقاضاة المذنبين ».

من جهته قدم وزير الخارجية الأمريكي « جون كيري » في بيان نشرته الخارجية الأمريكية، تعازيه لذوي ضحايا الهجوم وأعرب عن استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة تحتاجها فرنسا بهذا الشأن.قائلا « من صميم الشعب الأمريكي، ومن الجزء الأكبر منه الذي له علاقات متينة مع فرنسا، أعرب عن خالص التعازي لعائلات الضحايا، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين ».مشددا على ان « الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم للشعب الفرنسي في هذه المأساة، سنقدم أية مساعدة لازمة »، وأضاف: « هجوم نيس البشع هو الاعتداء على الناس الأبرياء في يوم الاحتفال بـ »الحرية، والمساواة، والأخوة ».

رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي « قسطنطين كوساتشيوف » اكد بدوره على صفحته في « فيسبوك » ، إن الإرهاب خارج إطار الأخلاق والسياسة، وأنه لا يمكن مواجهة الإرهاب سوى بجهود مشتركة.معربا عن أمله في أن « البشرية سوف تتوصل إلى نتيجة واحدة بعد هذه المأساة تتمثل في ضرورة أن تجاوز الدول الخلافات فيما بينها وتتكاتف بوجه التهديد المشترك ».
و أعلن « دونالد ترامب » المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة، أنه إذا أصبح رئيسا للولايات المتحدة، سيتوجه إلى الكونغرس بطلب إعلان حرب على الإرهابيين.كما أعرب ترامب عن تعازيه لأهالي الضحايا، وألغى مؤتمرا صحفيا كان مقررا عقده في نيويورك.
ولفتت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية « هيلاري كلينتون » في مقابلة مع قناة « فوكس نيوز »، تعليقا على الحادث، الأنظار إلى انعدام التعامل المتكامل بين الولايات المتحدة وأوروبا في مجال الاستخبارات.قائلة  » بسبب انعدام الرغبة لدى بعض أصدقائنا في أوروبا الذين لا يشاركون بشكل كاف في تبادل المعلومات ».
وأكدت كلينتون على الحاجة المشتركة « إلى دبلوماسية قوية تسند إلى أصدقائنا لعقد اتفاقات ثنائية واتفاقات مع الاتحاد الأوروبي وكذلك بين أعضاء حلف الناتو ومع دول أخرى، من أجل العمل، كلما يتطلب الأمر، ولنكون مستعدين للتعامل والمكافحة المشتركة للإرهابيين، بالإضافة إلى منع حصول هجمات في المستقبل ».

من ناحيتها، دانت الأمم المتحدة هجوم نيس ووصفته بـ »الهمجي والجبان ».
كما دانت الحكومة البريطانية، عملية نيس الإرهابية، وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية، إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي، تتابع تطورات الحادث في نيس.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على هامش قمة لزعماء آسيا وأوروبا في منغوليا « جميع من شاركوا في القمة الآسيوية الأوروبية يشعرون بنفس الصدمة بسبب القتل الجماعي في نيس. »

وتابعت قولها إن « ألمانيا تقف بجانب فرنسا في المعركة ضد الإرهاب وتتكاتف مع دول كثيرة أخرى. أنا على قناعة بأنه على الرغم من كل الصعوبات سنفوز في تلك المعركة. »

ومن جهتها دانت وزيرة الخارجية الأسترالية، جولي بيشوب، الهجوم الإرهابي الذي شهدته المدينة الفرنسية نيس، خلال الاحتفال باليوم الوطني. وقالت بيشوب، إن ثلاثة أستراليين أصيبوا في موقع الهجوم نتيجة التدافع الذي وقع أثناء خروجهم من الموقع.

عربيا، قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ « عبدالله بن زايد آل نهيان » « إن الإمارات تدين بكل قوة هذه الجريمة النكراء المروعة وتؤكد تضامنها التام والكامل مع جمهورية فرنسا الصديقة ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذه الظروف ».

ودانت المملكة العربية السعودية الهجوم وأكدت على « وقوف المملكة وتضامنها مع جمهورية فرنسا الصديقة، والتعاون معها في مواجهة الأعمال الإرهابية بكافة أشكالها وصورها، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف بن راشد الزياني تضامن دول المجلس مع الجمهورية الفرنسية إزاء هذا الحادث الاجرامي الجبان الذي تجرد مرتكبوه من كافة القيم الاخلاقية والانسانية.

وأدان الرئيس المصري « عبد الفتاح السيسي » بدوره بأقسى العبارات الحادث الإرهابي، وأكد تضامن مصر التام مع فرنسا ومساندتها للجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب، بحسب بيان رسمي.

واستنكر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الهجوم. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام محمود عفيفي، في بيان إن هذه الجريمة تؤكد ضرورة « تضافر جهود كافة الأطراف الدولية، وبشكل فوري، لمواجهة التصاعد الحالي في هذه الظاهرة من خلال اتخاذ المزيد من إجراءات التعاون والتنسيق القوي والفعال ».
وعبرت تونس عن ادانتها للهجوم الارهابي الذي اوقع ضحايا ابرياء اغلبهم مسلمين

هذا وقد جد مساء الخميس، حادث دهس نفذته شاحنة من الحجم الكبير على جمع من الناس كانوا مُحتشدين بشارع بروميناد ديز أنغليه بمدينة نيس الفرنسية لمشاهدة الألعاب النارية بمناسبة احتفالات العيد الوطني الفرنسي.
و أسفر الحادث عن مقتل 84 شخصا وإصابة العشرات من بيهم 18 بحالة حرجة.
وقد فرضت السلطات طوق أمنيا في المكان، فيما أعلن رئيس مجلس منطقة نيس « كريستيان ايستروزي » العثور على أسلحة ثقيلة داخل الشاحنة.ومدد على اثر ها الرئيس « فرانسوا هولاند » تمديد حالة الطوارئ


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.