إرسال خبراء إلى تركيا لتقصي الحقائق في الهجوم الكيماوي بسوريا

اخر تحديث : 13/04/2017

6a

قامت منّظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم الخميس 13 أفريل 2017، بإرسال فريق من الخبراء إلى تركيا بهدف تقصي الحقائق في الهجوم الكيميائي المحتمل في سوريا الأسبوع الماضي، من خلال جمع عينات حيوية (بيومترية) وإجراء مقابلات مع الناجين .

و ستحدد البعثة ما إذا كان تم استخدام أسلحة كيماوية أم لا في هجوم خان شيخون، على أن يتم فيما بعد إحالة النتائج إلى لجنة تحقيق مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مهمّتها تحديد الأفراد أو المؤسسات المسؤولة عن الهجوم.
و كان المندوب البريطاني في الأمم المتحدة « ماثيو رايكروفت » قد أكد في كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي يوم أمس الأربعاء، أن علماء بريطانيين قاموا بتحليل عينات من موقع هجوم « خان شيخون » ، وتوصلوا إلى أن غاز السارين أو غاز يشبهه استخدم في تلك المنطقة.
و كان وزير الصحة التركي « رجب أكداغ » قد أكد سابقا انه ثبت أن غاز السارين قد استخدم في هجوم خان شيخون وذلك إثر تحاليل الدم والبول التي جرت على ضحايا الهجوم في محافظة ادلب نُقلت إلى تركيا.
يشار إلى أن الهجوم الذي وقع في الرابع من الشهر الجاري، أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، واتهمت الولايات المتحدة النظام السوري بشن الهجوم الكيماوي، وردت بتوجيه ضربة صاروخية لقاعدة الشعيرات في محافظة حمص، التي انطلقت منها الطائرات التي ألقت الغازات السامة.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.