إيران : انطلاق تسجيل الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية

اخر تحديث : 07/05/2013
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

الانتخابات الايرانية
بدأت اليوم الثلاثاء، في العاصمة الإيرانية طهران عملية تسجيلِ أسماء الراغبين في الترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 14 جوان المقبل، لخلافة الرئيس « أحمدي نجاد » الذي فاز بولايتين متتاليتين،
ويحظر الدستور على « أحمدي نجاد » الترشح لولاية ثالثة. وكان إعادة انتخابه في عام 2009 قد أثار موجة من الاحتجاجات في البلاد على نتائج الانتخابات ولجأت السلطات إلى استخدام القوة لإخمادها ووصفتها بأنها مؤامرة مدعومة من دول أجنبية.
وسيتم تسجيل الراغبين بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة في إيران على مدى 5 ايام في مبنى وزارة الداخلية في طهران.
من جانبهم أعلن العديد من المحافظين عزمهم على التقدم للانتخابات ومن بينهم وزير الخارجية السابق « علي أكبر ولايتي » المستشار الحالي للمرشد الأعلى « آية الله علي خامنئي » للشؤون الدولية، ورئيس بلدية طهران « محمد باقر قاليباف » ورئيس مجلس الشورى السابق « غلام علي حداد عادل » .ومن المرجح أن يدعم « أحمدي نجاد » مستشاره « رحيم مشائي » للترشح في الانتخابات.
وفيما يخص الاصلاحيين والمعتدلين، من ينتظر أن يترشح عدد من الشخصيات من بينها نائب الرئيس السابق « محمد رضا عارف » و « حسن روحاني » المفاوض الايراني في الملف النووي في عهد الرئيس الاصلاحي السابق « محمد خاتمي » .


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.