تقرير: إيران تجند لاجئين أفغان للقتال في سوريا

اخر تحديث : 29/01/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

افغانستان

كشفت منظمة « هيومن رايتس ووتش » في تقرير نشر اليوم الجمعة ،في نيويورك أنها جمعت شهادات تفيد بأن الجيش الايراني قام بتجنيد آلاف اللاجئين الأفغان في إيران للقتال في سوريا ، منذ نوفمبر 2013 ، وتحدثت عن تجنيد قسري للبعض منهم.
وذكرت المنظمة أنها في نهاية 2015 جمعت شهادات قرابة عشرين من هؤلاء الأفغان الذين كانوا يعيشون في إيران أكدوا أنهم « تلقوا عرضا بالحصول على حوافز مالية وإقامة قانونية لتشجيعهم على الانضمام إلى الميليشيات الموالية للنظام السوري » .
ونقل التقرير عن بعض هؤلاء قولهم أنهم هم أو أقرباء لهم « ارغموا على القتال في سوريا وهربوا منها الى اليونان او تم ترحيلهم الى افغانستان بسبب رفضهم ».
واضاف « ان آخرين قالوا انهم تطوعوا للقتال في سوريا سواء لأسباب دينية او للحصول على إقامة قانونية في ايران » . مشيرين الى أن حرس الثورة الايراني هو من يقوم بالتجنيد.
من جهته أفاد « بيتر بوكايرت » المسؤول في « هيومن رايتس ووتش » في التقرير أن « ايران لم تعرض فقط على اللاجئين والمهاجرين الافغان حوافز للقتال في سوريا لكن العديد منهم قالوا انهم تعرضوا للتهديد بترحيلهم الى افغانستان اذا لم يفعلوا (…) امام هذا الخيار الرهيب، هرب بعض من هؤلاء الافغان الى اوروبا ».
والجدير بالذكر أن ثلاثة ملايين افغاني يعيشون في ايران بعد هربهم من الاضطهاد والنزاع في بلادهم ولم يحصل سوى 950 الف منهم على بطاقة لاجىء، وفق « هيومن رايتس ووتش » .


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.