« أب القنابل » قنبلة روسيّة تفوق قوتها 4 أضعاف أم القنابل الأمريكية

اخر تحديث : 14/04/2017

3

تناقلت وسائل إعلام عالمية أمس الخميس، أنباء تتحدث عن قوة القنبلة التي ألقتها الولايات المتحدة، و التي تدعى « أم القنابل » في أفغانستان لاستهداف الجماعات الإرهابية .

وقد اشارت المعلومات ،الى ان هذه القنبلة الأمريكية GBU-43 المعروفة باسم « MOAB » وهو اختصار لـ Massive Ordnance Air Burst، أي القنبلة ذات الذخيرة الضخمه التي تنفجر فى الهواء، وتعرف أيضا باسم Mother of All Bombs أو « أم القنابل »، وهي من أكبر القنابل التقليدية (غير النووية) في قوتها التدميرية، ومصممة لتدمير القوات البرية والمدرعات في مساحات شاسعة.
و تعد هذه القنبلة من طراز (جى بى يو 43) وتعرف بـ « mo.wb »، أو « أم القنبلة »، وزنها 10.300 كجم (22.600 رطل).
ويبلغ طولها 9.1885 متر (30 قدم 1.75 بوصة) اما قطرها فيبلغ 103 سم (40.5 بوصة). ويبلغ وزن الحشو 8500 كجم (18700 رطل)، اما بالنسبة لوزن المتفجرات فيبلغ 11 طن (تى ان تى).

و قد تم تصنيفها بأنها أقوى سلاح غير نووي تم تصميمه على الإطلاق، إلى حين إعلان روسيا عن اختبار قنبلة بنجاح تسمى Father of All Bombs أو « أبو كل القنابل » وهي أقوى من القنبلة الأمريكية بأربع مرات.

وتقول مصادر روسية إن القنبلة FOAB تبلغ قوتها التدميرية نحو 4 أضعاف القنبلة الأمريكية ، تم إجراء أول اختبار لهذه القنبلة في 11 سبتمبر 2007 وتعتبر البديل للقنابل النووية التكتيكية الصغيرة.

و تحتوي القنبلة الروسية على حوالي 7.8 طن من مادة متفجرة تم تطويرها في روسيا بواسطة تكنولوجيا النانو تكنولوجي.
تحدث القنبلة الروسية أثرا تدميريا يقدر بحوالي 44 طنا من مادة « تي إن تي » المتفجرة.
وتعتبر القنبلة الروسية أصغر حجما من القنبلة الأمريكية، لكنها أكثر تدميرا بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي تولدها.

و أكدت وسائل إعلام روسية أن الجيش الروسي يمتلك قنبلة أقوى من التي تمتلكها الولايات المتحدّة، والتي يطلق عليه « أب القنابل » أو باللغة الإنجليزية « FOAB » أب كل القنابل، والتي تمتلك ميزات أقوى بكثير من « أم القنابل  » .

يشار الى ان الولايات المتحدة و روسيا تعملان على تطوير ترسانتهما العسكرية لتحقيق الردع المتبادل في ظلّ الصّراع العسكري المحتدم بين الجانبان.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.