اجتماع لمجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار لوقف تمويل « داعش »

اخر تحديث : 17/12/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

مجلس الامن

يجتمع اليوم الخميس ، بدءا من الساعة « 19,00 ت.غ » وزراء مالية الدول الـ 15 الاعضاء في مجلس الامن للتصويت على مشروع قرار يستهدف الموارد المالية لتنظيم « داعش » الارهابي عبر وقف مصادر تمويله ، وقد أكد حوالى عشرة من الوزراء حضورهم .
ويستهدف مشروع القرار وهو نص تقني من 28 صفحة اعدته واشنطن وموسكو مباشرة تنظيم « داعش » ويسعى لتضييق الخناق عليه.
ويطلب النص من الدول « التحرك بشكل حازم لقطع التمويل والموارد الاقتصادية الاخرى » لتنظيم « داعش » بينها النفط وتجارة القطع الاثرية ومعاقبة الجهات التي تقدم دعما ماليا له « باكبر حزم ممكن ».
ويدعو مشروع القرار الدول الى جعل تمويل الارهاب « جريمة خطيرة في قوانينها الوطنية » وتكثيف تبادل المعلومات في هذا الصدد بما يشمل بين الحكومات والقطاع الخاص.

ويشار الى أن المجلس كان تبنى في فيفري الماضي قرارا اول يتيح معاقبة الافراد او الكيانات التي تمول تنظيم « داعش » عبر شراء النفط المهرب منه او قطع اثرية مسروقة من العراق وسوريا.
ويذكر أن هناك لجنة تابعة للأمم المتحدة مكلفة ايضا منذ 15 عاما بتجميد الاصول المالية لكل الذين يمولون مجموعات مرتبطة بالقاعدة. وتشمل اللائحة 243 فردا و74 كيانا. الا أنه سيتم تغيير اسم اللجنة لتصبح « لجنة العقوبات ضد تنظيم الدولة الاسلامية-داعش والقاعدة ». وسيكون على كل دولة ان تضع خلال اربعة اشهر تقريرا حول الاجراءات التي اتخذتها لتطبيق القرار.
من جانبها سيكون على الامم المتحدة ايضا ان تعد خلال 45 يوما « تقريرا استراتيجيا » حول التهديد الجهادي ومصادر تمويل تنظيم « داعش » .


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.