اختتام أعمال القمة الحادية والعشرين للاتحاد الإفريقي

اخر تحديث : 27/05/2013

الاتحاد الافريقي
اختتمت اليوم الاثنين، في « أديس أبابا » فعاليات القمة الحادية والعشرين للاتحاد الإفريقي. وقد اتفق قادة الاتحاد على عدد من القرارات من بينها ميزانية الاتحاد للعام 2014 بقيمة 308 مليون دولار، إلى جانب وضع استراتيجية لتنمية إفريقيا حتى العام 2063.
وفيما يخص المحكمة الجنائية الدولية، فقد أكد الاتحاد الإفريقي على التزامه الراسخ بمكافحة الإفلات من العقاب والالتزام بسيادة القانون والحكم الرشيد في جميع أنحاء القارة. معبرا عن أسفه لعدم اتخاذ إجراء بشأن الطلب الذي وجهه الاتحاد الإفريقي إلى مجلس الأمن الدولي لتأجيل الإجراءات التي تم الشروع بها ضد الرئيس السوداني « عمر البشير » والرئيس الكيني ونائبه.
و في سياق متصل أشار رئيس الاتحاد الإفريقي وهو حاليا رئيس الوزراء الإثيوبي « هيليماريم ديساليغن » في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، إلى أن 99 في المائة ممن تمت محاكمتهم في المحكمة الجنائية الدولية هم من أصول إفريقية وهو ما يطرح تساؤولات حول استهداف عنصري ويتطلب إجراء مراجعة للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
كما قرر الاتحاد الإفريقي إنشاء قوة طوارئ عسكرية لقمع النزاعات في القارة بسرعة، خاصة بعد عدم بدء تفعيل قوة حفظ السلام التي تأسست منذ 10سنوات. وأقرالاتحاد تدعيم التعاون الدولي ومكافحة الإيدز والحفاظ على التراث الإفريقي.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.