اختتام قمة الكويت بإقرار قيادة عسكرية مشتركة

اخر تحديث : 11/12/2013

اختتام قمة الكويت بإقرار قيادة عسكرية مشتركة
اختتمت القمة الـ34 لمجلس التعاون الخليجي، التي استضافتها دولة الكويت خلال الفترة من 10 إلى 11 ديسمبر الجاري، أعمالها اليوم الأربعاء، حيث طغى عليها الجانب الاقتصادي.
وأكّد البيان الختامي، على عدد من القواعد الموحدة، التي تم اتخاذها، في مجال تكامل الأسواق المالية بالدول الأعضاء كما تطرقوا للحديث عن تقارير متابعة الربط المائي والأمن المائي وعلى سير العمل في الاتحاد النقدي لمجلس التعاون والخطوات التي اتخذتها دول المجلس لتنفيذ السوق الخليجية المشتركة، فضلا عن قرار إنشاء مشروع سكة حديد مجلس التعاون على أن يتم تشغيله عام 2018.

كما كلف البيان الختامي الأمانة العامة بدراسة إنشاء صندوق لدعم ريادة الأعمال لمشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطة وتأسيس برنامج دائم لشباب دول مجلس التعاون بهدف تنمية قدراتهم وتفعيل مساهمتهم في العمل الإنمائي والإنساني وتعزيز روح القيادة والقيم لديهم والتعريف بالهوية الخليجية.

وعلى الصعيد السياسي، أقر قادة مجلس التعاون الخليجي، في البيان الختامي للقمة الرابعة والثلاثين في الكويت، تشكيل قيادة عسكرية مشتركة، في وقت رحب البيان باتفاق جنيف بين إيران والقوى الغربية أخيرا بشأن برنامج طهران النووي.
وفي الشأن السوري، شدد البيان على ضرورة المشاركة في « جنيف 2″ بشأن الأزمة في سوريا، وتشكيل حكومة انتقالية تخرج البلاد من الحرب المستمرة منذ قرابة 3 سنوات، كما دعا حزب الله للخروج من لبنان وتشكيل حكومة انتقالية.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.