استفتاء تركيا: أردوغان يُعلن فوزه وحزب معارض يطعن في النتيجة

اخر تحديث : 17/04/2017

1a

أعلن الرئيس التركي « رجب طيب أردوغان » في مؤتمر صحفي عقده أمس الأحد، أن الناخبين وافقوا على التعديلات الرامية إلى تعزيز سلطاته بـأغلبية واضحة .
ووصف « أردوغان » الاستفتاء بأنه « قرار تاريخي » ، مشيرا إلى أن الفريق المؤيّد للتعديلات تقدم بمليون صوت على الفريق الرافض لها.
وقال « أردوغان » إن تركيا ، تمكنت من إنهاء مرحلة مهمة في تاريخ تركيا، حول طريقة إدارة الدولة، مشيرا إلى أن بعض مواد الدستور التي وافق الناخبون على تغييرها لن تُعدل قبل عام 2019.
من جهته، أعلن رئيس الوزراء التركي « بن علي يلدريم » في كلمة ألقاها في مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة، أن النتائج غير الرسميّة تشير إلى أن الاستفتاء الذي نص على جعل النظام رئاسيا توج بفوز « نعم ».
و أظهرت النتائج الأولية للاستفتاء على التصويت، على التعديلات الرّامية إلى تعزيز سلطات الرئيس التركي أمس الأحد، بعد فرز نحو 99.8 في المائة أن 51.3 في المائة صوتوا بـ « نعم » لصالح التعديلات مقابل 48.65 بالمائة صوتوا ضد قرار التعديل.
ولم تحظ هذه النتائج بقبول حزب الشّعب الجمهوري في تركيا الذي شكّك، في نتيجة التصويت في الاستفتاء على تعديل الدستور.
وقال حزب الشعب الجمهوري في تركيا، وهو أكبر حزب معارض في البلاد، إن العملية شابتها تجاوزات، رافضا الاعتراف بالنتيجة ومطالبا بإعادة فرز 60 في المائة من أوراق التصويت في إشارة إلى قرار قبول أوراق التصويت غير المختومة.
يشار إلى أن التعديلات الدستورية، التي تهدف إلى التحول من النظام البرلماني إلى الرئاسي، من شانها توسيع صلاحيات الرئيس التركي في ظل أوضاع سياسية مشحونة بحالة الطوارئ التي فرضت على تركيا منذ محاولة الإطاحة بحكم أردوغان ، منتصف جويلية الماضى، إلى جانب عمليات الاعتقال في صفوف الصحفيين والقضاة والمعارضين السياسيّين القابعين في السجون التركية.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.