- - http://www.tunisien.tn -

اسطول نسائي يبحر من برشلونة لكسر الحصار على قطاع غزة

غزة حصار [1]

ابحرت حوالى عشرين امرأة من مختلف الجنسيات مساء أمس الاربعاء ، من برشلونة الى غزة في احدث محاولة لكسر الحصار الذي يفرضه الكيان الصهيوني على القطاع.
من جهتها قالت « زوهار تشامبرلاين » احدى المنظمات قبيل مغادرة سفينتين المدينة الاسبانية لـ « وكالة فرانس برس » « نعتقد انه عبر هذا التحرك التي تنظمه نساء، يمكننا تسليط الضوء اكثر على الدور المهم للنساء الفلسطينيات في النضال من اجل الحرية ».
وأضافت « تشامبرلاين » وهي من الكيان الصهيوني تقيم في اسبانيا انها تشعر بان لديها « واجب مزدوج » للتنديد بالحصار البري والبحري والجوي الذي يفرضه الكيان الصهيوني منذ العام 2006 على قطاع غزة.
وتابعت « انه لا يثير فقط معاناة للفلسطينيين، وانما يفسد ارواح الاسرائيليين لانه لا يمكن لشخص ما ان يحافظ على انسانيته اذا تمت معاملة اشقائنا الفلسطينيين على انهم ليسوا اخوتنا ».
ويحمل الاسطول الذي انطلق من برشلونة اسم « سفينة النساء الى غزة » وهو جزء من « تحالف اسطول الحرية » الكبير المؤلف من سفن ناشطين مؤيدين للفلسطينيين يتوجهون بانتظام الى غزة من مختلف انحاء العالم في محاولة لكسر الحصار.
وتنحدر النساء اللواتي ابحرن على متن السفينتين من دول مثل الولايات المتحدة والنروج وجنوب افريقيا او ماليزيا.
ومن المفترض ان يتوقف الاسطول في عدة موانئ في طريقه الى غزة بما يشمل « اجاكسيو » في « كورسيكا » الفرنسية لنقل ناشطات اخريات على امل الوصول الى غزة في مطلع اكتوبر.
ولم تتمكن اي سفينة من كسر الحصار كما ان السلطات الصهيونية اوقفت عدة اشخاص.
وتحولت احدى هذه العمليات الى مأساة في العام 2010 حين قتل كوماندوس اسرائيلي عشرة ناشطين اتراك في عملية ضد الاسطول.
ويقول الكيان الصهيوني ان الحصار ضروري لمنع حركة حماس من تسلم مواد يمكن ان تستخدم لغايات عسكرية.
لكن البنك الدولي والامم المتحدة يقولان ان الحصار ادى الى وقف كل الصادرات من غزة ونسف اقتصاد هذا القطاع الساحلي الصغير ، كما ادى الحصار الى تقييد حركة 1,9 مليون فلسطيني يقيمون في غزة.