اطراف الازمة الليبية يوقعون اتفاق تشكيل حكومة وفاق وطني

اخر تحديث : 17/12/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

اتفاق الصخيرات

وقع أطراف الأزمة الليبية اليوم الخميس ، بالصخيرات المغربية ، برعاية أممية اتفاقا لتشكيل حكومة وفاق وطني ، وذلك بعد عام من المفاوضات.
وقد وقع الاتفاق في البداية « صالح المخزوم »، العضو في المؤتمر الوطني العام وهو البرلمان غير المعترف به دوليا ومقره « طرابلس »، و « محمد شعيب » العضو في البرلمان المعترف به ومقره « طبرق » في الشرق، و « نوري العبار » الرئيس السابق للمفوضية الوطينة العليا للانتخابات، و « فتحي بشاغة » العضو في البرلمان المعترف به ايضا،.
وجرى التوقيع وسط تصفيق الحاضرين، وبينهم دبلوماسيون ووزراء خارجية دول عربية واوروبية، قبل ان يتلوا بعض المشاركين في الحفل النشيد الوطني الليبي، ويتصافح « المخزوم » و « شعيب » .
وتوالت بعد ذلك التوقيعات على الاتفاق من قبل اعضاء في البرلمانيين، نحو 80 عضوا من البرلمان المعترف به الذي يضم 188 عضوا، ونحو 50 عضوا من المؤتمر الوطني العام الذي يضم 136 عضوا، اضافة الى شخصيات سياسية اخرى وممثلين عن المجتمع المدني.
واختتمت التوقيعات بتوقيع رئيس بعثة الامم المتحدة الى ليبيا مارتن كوبلر، وسط تصفيق الحاضرين وترديد الهتافات باسم ليبيا.

من جانبه وصف المبعوث الأممي إلى ليبيا « مارتن كوبلر » توقيع الاتفاق السياسى بين الأطراف المتنازعة في ليبيا بـ « التاريخى » ، مشيرا الى أن اتفاق الصخيرات يؤسس لانتقال سياسي سلمي في ليبيا.
ويذكر أن أكثر من 80 عضوا بمجلس النواب الى جانب العشرات من « المؤتمر الوطني » كان قد وصلوا لمدينة « الصخيرات » المغربية من أجل المشاركة في مراسم التوقيع النهائي على الاتفاق السياسي.
وتأتي هذه الخطوة بعد عام من المفاوضات، في وقت تشهد ليبيا تمددا للجماعات المتطرفة على أراضيها وعلى رأسها تنظيم داعش الذي يسيطر على مدينة « سرت » .
وينص الاتفاق الذي تم توقيعه اليوم على تشكيل حكومة وحدة وطنية سبق وأن اقترحت بعثة الأمم المتحدة تشكيلتها، لتقود مرحلة انتقالية من عامين تنتهي بانتخابات تشريعية.
وستلقى هذه الحكومة مساندة دولية في مكافحة التنظيمات المتطرفة والهجرة غير الشرعية نحو أوروبا
وفي يلي تشكيلة حكومة الوفاق الوطني
ممثلو الغرب في حكومة التوافق الوطني : « فايز السراج » رئيس – »احمد معيتيق » نائب – « عمر الاسود » وزير للدولة.
ممثلو الشرق في حكومة التوافق : « فتحي المجبري » نائب – « علي القطراني » نائب – « عماري زايد » وزيرا للدولة.
ممثلو الجنوب في حكومة التوافق : « موسى الكوني » نائب – « عبدالسلام كاجمان » نائب – « أحمد حمزة » وزيرا للدولة.
.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.