الاتحاد الافريقي يدعو الكونغو الى ايجاد حل سلمي

اخر تحديث : 22/10/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

الاتحاد الافريقي

دعت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي « نكوسازانا دلاميني زوما »، في بيان أصدره الاتحاد الأفريقي اليوم الخميس ، الأطراف السياسية في جمهورية « الكونغو » إلى « الحل السلمي » .
واستنكرت « زوما » ، « الخلافات الناتجة بين الأطراف السياسية الكونغولية حول الدستور(بسبب الدعوة لإجراء استفتاء لرفع العقبة أمام ترشح الرئيس المنتهية ولايته، دينيس ساسو نغيسو، لانتخابات 2016) » ، والذي من المقرر أن يجري في الـ25 من أكتوبر الجاري.
وشددت « زوما » في البيان على ضرورة أن تحترم الأطراف السياسية في الكونغو ميثاق الاتحاد الأفريقي ، الخاص بالانتخابات والديمقراطية والحكم ، في أفريقيا.
كما دعت « زوما » ، جميع الأطراف السياسية وأصحاب المصلحة ، إلى « ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والعمل على منع البلاد من تفاقم الوضع الحالي، والدخول في حالة عدم استقرار » .
ويسعى رئيس الكونغو برازافيل، « دينيس ساسو نغيسو »، إلى تعديل دستور بلاده، بهدف رفع عقبتين هما: الولاية الثالثة والسنّ الأقصى للمرشّح. ففي 2016، يستكمل « ساسو نغيسو » ولايته الثانية والأخيرة التي يجيزها الدستور الكونغولي الحالي، غير أنه يجد نفسه مجبرا على فكّ عقبة السنّ القانونية للمرشّح والمحدّدة بـ 70 عاما، حيث أنه تجاوز بالفعل الـ 71 من عمره.
وقد خرج العديد من المحتجّين، منذ أواخر سبتمبر الماضي، تنديدا بأي مساس بدستور البلاد وهو ما دفع بالرئيس إلى الدعوة للاحتكام إلى استفتاء شعبي من المنتظر أن يجري، الأحد المقبل، حول التعديل الدستوري المنتظر.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.