الجنائية الدولية تطالب مجلس الأمن بالقبض على الرئيس السوداني

اخر تحديث : 16/12/2015

عمر البشير

طالبت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية « فاتو بنسودا » أمس الثلاثاء، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول السودان باتخاذ تدابير ملائمة للقبض على الرئيس السوداني « عمر البشير » المتهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة في إقليم « دارفور » غربي « السودان » .

ونددت « بنسودا » بعدم تحرك مجلس الأمن الدولي إزاء الجولات الخارجية التي يقوم بها الرئيس السوداني للخارج، مؤكدة أن « السيد البشير ليس فقط هاربا من العدالة بل يواصل السفر عبر الحدود الدولية، ويقوم أيضا بتقديم المأوى لهاربين آخرين ويرفض تسهيل استسلامهم ونقلهم إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمتهم » .

ويذكر أن المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في سنة 2009 لائحة اتهام ضد الرئيس السوداني « عمر حسن البشير » بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة، خاصة في إقليم دارفور والذي يشهد نزاعا بين الجيش ومتمردين منذ 2003.

كما وجهت الجنائية الدولية اتهامات مماثلة لوزير الدفاع آنذاك « عبد الرحيم محمد حسين » ولوزير الداخلية السابق « أحمد هارون » وزعيم ميليشيا « الجنجويد » « علي قشيب »، ولم يعتقل أي منهم، بسبب رفض « البشير » تسليمهم.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.