الحكومة اليمنية تعلق مشاركتها في مباحثات السلام بالكويت

اخر تحديث : 18/05/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

اليمن

قامت الحكومة اليمنية بتعليق مشاركتها في مباحثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الكويت وقالت إنها لن تعود إلا إذا التزم خصومها الحوثيون بالانسحاب من المدن التي استولوا عليها منذ 2014 وسلموا أسلحتهم.
من جهته قال وزير الخارجية اليمني « عبد الملك المخلافي » في مؤتمر صحفي بالكويت أن الوفد الحكومي قرر تعليق مشاركته في المشاورات على خلفية اعلان الحوثيون عدم اعترافهم بشرعية « هادي » .
وقال المخلافي « قرر وفد حكومة الجمهورية اليمنية تعليق مشاركته في المشاورات ومنح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة فرصة جديدة لمواصلة جهوده لإلزام وفد الانقلابيين بالمرجعيات المتفق عليها بصورة نهائية وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني والتأكيد على الاعتراف الكامل بالشرعية وكذا الالتزام بأجندة مشاورات بيل في سويسرا والنقاط الخمس التي تحدد في ضوئها جدول الأعمال والإطار العام للمشاورات ومهام اللجان. »
وشدد « عبد الملك المخلافي » على أن الحوثيين إذا لم يعلنوا هذا الالتزام فلن تكون هناك جدوى من استمرار هذه المباحثات وبالتالي يتحمل الحوثيون المسؤولية.
واتهم « المخلافي » الحوثيين بتبديد الاحتياطي النقدي لليمن وقال إنه كان يبلغ أربعة مليارات دولار في 2014.
ولفت الوزير اليمني الى إن وفد الحكومة لا ينوي مغادرة الكويت من أجل إتاحة المجال أمام مزيد من المشاورات الدبلوماسية.
في المقابل أفاد « أسامة ساري » الناشط الحوثي بإن قرار الحكومة بتعليق مشاركتها في مباحثات السلام كشف عن نواياها
وتدور المباحثات في الكويت حول مطالب الحكومة من الحوثيين بتسليم أسلحتهم والانسحاب من المدن التي استولوا عليها في 2014 وتشكيل حكومة جديدة لتشمل الحوثيين. ومقر حكومة هادي التي تدعمها السعودية في عدن بينما يسيطر الحوثيون على العاصمة « صنعاء ».


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.