- - http://www.tunisien.tn -

الخارجية الفلسطينية: تدعم المبادرة الفرنسية لإيجاد آلية لإنهاء الاحتلال

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي [1]

أكد وزير الخارجية الفلسطيني « رياض المالكي » ، في تصريح صحفي، اليوم الخميس، في القاهرة، دعم دولته للمبادرة الفرنسية على أساس أن تنتج آلية دولية فعالة تهدف إلى « إنهاء الاحتلال الصهيوني لدولة فلسطين، وذلك وفق المرجعيات الدولية والقانونية وبجدول زمني محدد ».
وذكر « المالكي » في التصريح الصحفي، اليوم في القاهرة، « إننا أطلعنا اللجنة الوزارية العربية المعنية بإنهاء الاحتلال الصهيوني، والتي عقدت بالأمس برئاسة وزير الخارجية المصري « سامح شكري » ، وحضور الأمين العام للجامعة العربية « نبيل العربي » ، ووزير الخارجية الفرنسي « جان مارك إرو » ، على آخر الأوضاع والانتهاكات التي يمارسها الكيان الصهيوني في فلسطين ».
وشدد « المالكي » على أن « إسرائيل تريد مفاوضات بدون نهاية وبدون نتائج، ولا يمكننا العودة إلى هذا النهج الذي أثبت فشله على مدار أكثر من 23 سنة »، معرباً عن استعداد دولته للتعامل مع المبادرة الفرنسية بجدية.
وأضاف وزير الخارجية الفلسطيني ، « إننا نريد أن يتم تعزيز هذه المبادرة بقرار من مجلس الأمن لدعمها وتفويضها، كإجراء قانوني دولي ملزم للكيان الصهيوني يدير المفاوضات ويوصلها إلى نتائج عادلة تنجز حقوق الشعب الفلسطيني بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية ».
وأكد « رياض المالكي » « إننا ننظر إلى المبادرة الفرنسية على أساس أنها ستغير قواعد المفاوضات من ثنائية غير مجدية إلى متعددة الأطراف تشرف عليها آلية دولية على غرار الآليات الدولية التي أثبتت نجاحها في السابق » .
هذا وتتضمن آلية تنفيذ المبادرة والتي تتكون من 3 مراحل وهي خلق مجموعة دعم ومواكبة من الدول المؤثرة في العالم، بالإضافة إلى الدول العربية الملتزمة بعملية السلام والراغبة باستمرار السلام حتى تحقيق هدفها في فترة لا تتعدى نهاية أفريل المقبل، وإقامة مؤتمر دولي للسلام بحضور جميع الأطراف، حيث سيكون موعد عقد المؤتمر قبل نهاية صيف 2016، بالإضافة إلى الذهاب إلى مجلس الأمن لإقرار نتائج مؤتمر السلام.