الداخلية المغربية تمنع « داعية سلفي » من خوض الانتخابات

اخر تحديث : 16/09/2016

المغرب + خلية ارهابية

رفضت السلطات المغربية،اليوم الجمعة، طلبا تقدم به داعية سلفي لترشيح نفسه عن حزب العدالة والتنمية الإسلامي، للانتخابات البرلمانية المقبلة.
وعزت مصالح وزارة الداخلية بمدينة مراكش، وسط البلاد، منع الشيخ السلفي المعروف حماد القباج من خوض انتخابات 7 أكتوبر، إلى كونه « مناهضا للديمقراطية ».
وبحسب رسالة صادرة عن والي جهة مراكش عبد الفتاح البجيوي اطلعت عليها وكالة فرانس برس يقول الوالي « تبين من خلال البحث الإداري في شأن ملف الترشيح أن المعني بالأمر عبر في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديموقراطية التي يقرها دستور المملكة ».
ويوضح ان هذا تجلى « من خلال إشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أوساط مكونات المجتمع المغربي ».
وذكرت الداخلية أن مناهضة القباج للديمقراطية جرت « من خلال إشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أوساط مكونات المجتمع المغربي ».

من جانبه، احتج القباج على قرار منعه من الترشح، قائلا إنه كان حريا بالسلطات أن تعتقله ما دامت تعتبره شخصا « متطرفا »، وفق ما نقلت فرانس برس.

ويشار الى ان القباج رجل دين معروف وله اتباع في المغرب، وهو مؤلف أكثر من 20 كتابا، ويرى أن « السلفية المعتدلة » يمكن ان تكون الحل في مواجهة الافكار المتطرفة. وكان تعرض لانتقادات بسبب مواقف له اعتبرت معادية لليهود وللمرأة، لكنه ينفي عنه هذه التهم.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.