الرئيس الأوكراني في موسكو… والمعارضة قلقة من التداعيات

اخر تحديث : 17/12/2013

الرئيس الأوكراني في موسكو... والمعارضة قلقة من التداعيات
اقترح الرئيس الأوكراني « فيكتور يانوكوفيتش » على نظيره الروسي « فلاديمير بوتين » في موسكو اليوم الثلاثاء، تنسيق العمل في تنشيط التعاون التجاري-الاقتصادي ليس بين روسيا وأوكرانيا فحسب، بل مع الدول الأخرى في رابطة الدول المستقلة، كما أعرب عن أمله بتسوية قضية الغاز بين أوكرانيا وروسيا على أساس المنفعة المتبادلة.
ومن جهته قال الرئيس الروسي « فلاديمير بوتين » إنه يأمل بأن تتمكن روسيا وأوكرانيا من تحقيق تقدم حول بعض المسائل خلال المشاورات بين الدولتين، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين تراجع خلال العامين الأخيرين بنسبة 11% في عام 2012 وبنسبة 14.5% في عام 2013، داعيا إلى اتخاذ إجراءات فعالة لتحقيق أكبر قدر من التقدم.

هذا وأعلنت وكالة « رويترز » للأنباء بأن روسيا قررت استئناف ضخ النفط الخام إلى مصفاة « أوديسا » بأوكرانيا، بعد انقطاع دام ثلاث سنوات حيث توقفت عن العمل خريف عام 2010، وذلك خلال الربع الأول من العام المقبل.
وكانت هذه المصفاة قد توقفت بعد توقف شركة « لوك أويل » النفطية الروسية عن ضخ النفط إليها، على خلفية فرض شركة « أوكرانافتا » الأوكرانية رسوما باهظة على ضخ نفط الشركة الروسية عبر أنابيبها.

في المقابل، أبدت المعارضة الأوكرانية في كييف تخوفها من نتائج زيارة الرئيس الأوكراني إلى موسكو، متّهمة رئيسها « ببيع أوكرانيا إلى روسيا »، فيما أكّدت المعارضة أنه يمكن أن يتنازل « يانوكوفيتش » لروسيا عن نظام أنابيب الغاز في البلاد للحصول على تخفيضات لأسعار الغاز.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.