السعودية والبحرين والإمارات ومصر تقطع علاقاتها مع قطر

اخر تحديث : 05/06/2017

أمير قطر

قررت 4 دول عربية وهي السعودية والبحرين والإمارات ومصر فجر اليوم الاثنين، قطع علاقتها الدبلوماسية مع دولة قطر، داعية الدبلوماسيين القطريين ببلدانهم إلى مغادرة الأراضي القطرية.
وأكد مصدر حكومي سعودي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن حكومة المملكة اتخذت قرار قطع العلاقات انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.
كما أعلن المصدر نفسه قرار السلطات السعودية إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.
من جهتها، أعلنت مملكة البحرين في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة وإمهال جميع أفراد البعثة القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة، كما أمهلت حكومة البحرين المواطنين القطريين 14 يوما لمغادرة أراضيها.
وبعد دقائق من صدور قرارات السعودية والبحرين، اتخذت حكومة جمهورية مصر العربية قرارا مشابها، حيث أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، مبررة ذلك بـ « اصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الارهابية، وعلى رأسها تنظيم الاخوان الارهابي، وايواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات ارهابية استهدفت أمن وسلامة مصر » ، مقررة غلق أجواءها وموانئها البحرية امام كافة وسائل النقل القطرية حرصاً على الامن القومي المصري.
وفي موقف مشابه، أعلنت الإمارات على حسابها بتويتر قرارها قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد مع منع دخول وعبور المواطنين القطريين إلى الدولة ومنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر والإقامة فيها والمرور عبرها.
يُشار إلى أن هذا التصعيد جاء عقب بث تصريحات منسوبة لأمير قطر « تميم بن حمد آل ثاني » على موقع وكالة الأنباء القطرية الشهر الماضي اعتبر فيها أن إيران تمثل ثقلا إقليميا وإسلاميا لا يمكن تجاهله ومن غير الحكمة معاداتها ورفض تصعيد الخلاف معها باعتبارها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة، وهو ما نفته الوكالة مؤكدة تعرض موقعها للقرصنة.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.