العفو الدولية تنتقد إعدام ايران للجانحين الأحداث

اخر تحديث : 26/01/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

منظمة العفو الدولية

كشفت منظمة العفو الدولية في تقرير لها ينتقد إيران ، نشر اليوم الثلاثاء ، أن هناك عشرات من الشباب المسجونين ينتظرون التنفيذ أحكام الإعدام بحقهم بسبب جرائم ارتكبوها عندما كانوا أحداثا تقل أعمارهم عن 18 عاما.
وجاء في التقرير الذي حمل عنوان « أطفال يكبرون وهم ينتظرون تقديمهم إلى حبل المشنقة : عقوبة الإعدام والجانحون الأحداث في إيران » ، « محاولات السلطات الإيرانية إخفاء الانتهاكات المتواصلة لحقوق الأطفال ، وصرف النظر عن الانتقادات الموجهة إلى سجلها المروع بوصفها أحد البلدان القليلة في العالم التي تنفذ أحكام الإعدام في الجانحين الأحداث »
وأضافر التقرير ، أن إيران تواصل اعدام الجانحين فيما تتباهى بالإصلاحات المجزأة التي أدخلتها على القوانين الجنائية معتبرة أنها تمثل تقدما كبيرا ، لكنها في الواقع « فشلت في إلغاء عقوبة الإعدام ضد الجانحين الأحداث » .
من جهته قال نائب برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية « سعيد بومدوحة » « يسلط هذا التقرير الضوء على تجاهل إيران المخزي لحقوق الأطفال. إيران من البلدان القلائل التي لا تزال تعدم الجانحين الأحداث في انتهاك صارخ للحظر القانوني المطلق على استخدام عقوبة الإعدام ضد الأشخاص الذين كانت أعمارهم تقل عن 18 عاما عند ارتكاب الجريمة » .
وتابع أنه « بالرغم من الإصلاحات التي أدخلت على نظام عدالة الأحداث، فإن إيران لا تزال متخلفة عن بقية العالم في مجال الحفاظ على حقوق الأطفال بحيث أبقت على قوانين تسمح بإعدام فتيات في عمر تسع سنوات وأطفال في عمر 15 عاما » .
وتضمن تقرير منظمة العفو الدولية 73 حالة إعدام للجانحين الأحداث ما بين عام 2005 و 2015 ، و يرجح ان تكون الارقام المذكورة أعلى بكثير ، فيما أشارت منظمة الأمم المتحدة إن 160 مذنبا حدثا على الأقل ينتظرون حاليا تنفيذ أحكام الإعدام فيهم.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.