القمة الاسلامية تطالب إيران بوقف تدخلاتها في شؤون دول الجوار

اخر تحديث : 12/04/2016

القمة-الاسلامية

ستطالب القمة الاسلامية المقرر عقدها في اسطنبول ،وفق نسخة مشروع البيان الختامي للقمة الإسلامية الثالثة عشرة،التي تحصلت عليها قناة « العربية » إيران بوقف تدخلاتها في شؤون دول الجوار.

كما تمت في ذات المشروع الدعوة الى دعم التحالف العسكري الإسلامي و ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام في وقت مبكر، لوضع آليات لحماية الشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.
وتم في مشروع البيان الختامي للقمة الاسلامية التاكيد على النقاط التالية:
- رفض المؤتمر تصريحات إيران التحريضية فيما يتعلق بتنفيذ الاحكام القضائية الصادرة بحق عدد من مرتكبي الجرائم الإرهابية في السعودية.
- أدان المؤتمر تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ودول أخرى أعضاء، منها البحرين واليمن وسوريا والصومال واستمرار دعمها للإرهاب.
- ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا واستقلالها وسيادتها وسلامتها الإقليمية، ودعم المؤتمر لإيجاد تسوية على أساس بيان جنيف، بغية تنفيذ عملية انتقال سياسي يقودها السوريون.
- ترحيب ودعم قرار مجلس الأمن 2254 حول سوريا الذي يدعم خارطة طريق دولية لعملية السلام في سوريا.
- رحب المؤتمر باعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2259 بشأن ليبيا الذي يحدد المهام الانتقالية للسلطات الليبية.
- رحب المؤتمر بتوقيع الاتفاق السياسي الليبي في الصخيرات ورحب بتشكيل المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني.
- دعا المؤتمر كل البلدان إلى الامتناع عن التدخل في شؤون ليبيا الداخلية، بما في ذلك توريد الأسلحة للجماعات المسلحة واستخدام وسائل الإعلام للتحريض على العنف ومحاولات تقويض العملية السياسية.
- دعم كامل للحكومة العراقية في جهودها للقضاء على الجماعات الإرهابية، وكيان داعش الإرهابي.
- دعم المؤتمر المتواصل للشرعية الدستورية في اليمن واستئناف العملية السياسية للوصول إلى حل سياسي قائم على تنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات الحوار الوطني اليمني.
وتجدر الاشارة الى ان مجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية ،اليوم الثلاثاء،انطلق في اعماله التحضيرية لاشغال القمة بعد يومين بحضور معظم قادة ورؤساء الدول الإسلامية في اسطنبول.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.