المرأة السعودية تشارك لأول مرة في الانتخابات البلدية

اخر تحديث : 11/12/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

المراة السعودية

انجزت السعودية امس الخميس ، أول حملة ممهدة للانتخابات البلدية المقررة السبت المقبل، والتي ستكون اول عملية اقتراع تشارك فيها المرأة وسط امال ضئيلة بانتخاب نساء.
وتتنافس اكثر من 900 امرأة مع نحو ستة الاف رجل على 284 من المجالس البلدية المسؤولة عن تنظيم الشوارع والحدائق العامة أو جمع القمامة في المملكة.
من جهتهن اعتبرن السعوديات أن هذه الانتخابات خطوة صغيرة نحو المساواة بين الجنسين, رغم ان المرأة السعودية لا تزال تخضع لقيود كثيرة، مثل حظر قيادة السيارات، ما من شانه أيضا ان يحول دون ذهاب بعض الناخبات الى مراكز الاقتراع.
و يذكر ان السعوديين ادلوا باصواتهم بالفعل مرتين في انتخابات بلدية عامي 2005 و2011. وفي هذا العام، في خضم حركة الاحتجاجات في العالم العربي، قرر الراحل الملك عبد الله منح المرأة السعودية حق التصويت والترشح, وبعدها بعامين، قرر وللمرة الاولى تعيين نساء في مجلس الشورى، وهو مجلس استشاري.
ورغم هذه التطورات، تسجلت فقط 130 الف امرأة على جداول الناخبين للمشاركة في انتخابات السبت، اي حوالى عشر مرات أقل من الرجال، وفقا للارقام الرسمية, وتم استبعاد عدد من المرشحات في حين انسحب غيرهن تحت ضغوط، وسيما من قبل الزعماء الدينيين المحليين.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.