المغرب تسعى لتأسيس « جبهة إفريقية » لمعالجة الهجرة

اخر تحديث : 10/11/2017

المغرب

تعتزم المغرب تأسيس « جبهة إفريقية » لمعالجة ظاهرة الهجرة، وفق ما افاد به الوزير المغربي المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة « عبد الكريم بنعتيق » في تصريح نشرته وكالة الانباء « الأناضول » اليوم الجمعة .
و قال « بنعتيق »ان ما ينقص العالم وإفريقيا هو البحث عن آليات لتكون هناك هجرة منظمة ومنتظمة تستجيب لخصوصيات كل بلد، وتكون ذات قيمة مضافة، و انه من هذا المنطلق تأتي فكرة تأسيس « جبهة إفريقية » لمعالجة الظاهرة مشيرا إلى أن بلاده استقبلت نحو 26 ألف طلب لتسوية وضعية المهاجرين غير القانونيين خلال 2017.
و لفت بنعتيق الى ان بلاده قامت بتسوية نحو 23 ألف ملف، حيث حصلوا على بطاقة الإقامة، من بينهم نحو 10 آلاف سوري قدموا للمغرب، وأصبحوا في وضعية قانونية. لافتا النظر الى ضرورة البحث عن آليات الاندماج.
وأشار الوزري إلى أن بلاده وقعت اتفاقيات متعددة الأطراف، فضلا عن استراتيجية بلاده لمعالجة ظاهرة الهجرة، حيث تتعامل بمنطق التفاعل الإيجابي وليس بمنطق الرفض والقطيعة.
يشار الى ان المغرب، اصبح في العقد الماضي، بلد عبور المهاجرين، خاصة من دول إفريقيا جنوب الصحراء نحو أوروبا، إلى بلد استقبال واستقرار لهؤلاء المهاجرين.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.