- - http://www.tunisien.tn -

المغرب يعرض عودة 25 موظفا من بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية

المغرب [1]

أعلنت مصادر دبلوماسية أمس الجمعة ، إن المغرب اقترح السماح لنحو 25 موظفا مدنيا بالعودة فورا إلى بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية المتنازع عليها.
وقال مصدر لرويترز « صحيح أن المغرب عرض السماح لنحو 25 موظفا بالعودة رغم أنه ما زال يجري التفاوض بشأن الأمر كله. »
وتعود اسباب الخلاف الى استخدم الأمين العام للأمم المتحدة « بان كي مون » في وقت سابق من العام الجاري كلمة « احتلال » لوصف ضم المغرب للصحراء الغربية عام 1975 عندما سيطر المغرب على المنطقة من إسبانيا التي كانت تحتلها ، الامر الذي اعتبرته الرباط تخليا عن موقف حيادي وقامت بطرد عشرات من موظفي الأمم المتحدة العاملين في البعثة التي تُعرف باسم « مينورسو » .
وتعمل الأمم المتحدة على اجراء محادثات مع المغرب لإنهاء هذا الخلاف منذ أشهر ، وقالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة شريطة عدم نشر أسمائها إن المباحثات حققت على ما يبدو بعض النتائج على الرغم من تحذيرها من أنه لم يتم الانتهاء من شيء أو التوقيع عليه.
وكان مجلس الأمن الدولي قد مدد في افريل الماضي عمل « مينورسو » لسنة أخرى وطالب باستئناف عملها كاملا بشكل عاجل ، الا أن دبلوماسيين بالمجلس ومسؤولين بالأمم المتحدة قالوا إن المباحثات بشأن استئناف مينورسو عملها بشكل كامل بطيئة وصعبة.
ويشار الى أن الجدال القائم بين الطرفين بشأن التصريح الذي أدلى به بان خلال زيارة لمخيمات لاجئين صحراويين يعد أسوأ خلاف للمغرب مع الأمم المتحدة منذ عام 1991 عندما توسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار لإنهاء حرب بشأن الصحراء الغربية وإنشاء مينورسو.