اليابانيون يحيون اليوم ذكرى أول قصف ذري في التاريخ

اخر تحديث : 06/08/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

هيروشيما

يحيي اليابانيون اليوم السبت ، ذكرى اول قصف ذري في التاريخ شنته « الولايات المتحدة » سنة 1945 على « هيروشيما » ، المدينة الواقعة في جنوب الارخبيل والتي زارها « باراك اوباما » هذا العام ، في سابقة هي الاولى لرئيس اميركي خلال ولايته.
وتنظم ه »يروشيما » اليوم حفلا يشارك فيه رئيس الوزراء « شينزو آبي » الذي سيلقي للمناسبة خطابا وكذلك سيفعل رئيس بلدية المدينة « كازومي ماتسوي » .
وقال « ماتسوي » انه سيذكر في خطابه مقتطفات من الخطاب الذي القاه الرئيس الاميركي « باراك اوباما » اثناء زيارته التاريخية لـ « هيروشيما » والذي دعا فيه الى عالم خال من السلاح النووي.
وصبيحة 6 أوت 1945 في الساعة 08,15 ت غ القت قاذفة اميركية من طراز « بي 52″ اطلق عليها اسم « اينولا غاي » على هيروشيما القنبلة الذرية « ليتل بوي » (الصبي الصغير) بلغت قوتها ما يعادل 16 كيلوطن من مادة « تي ان تي » الشديدة الانفجار وقد ادى انفجارها الى رفع الحرارة على سطح الارض في هيروشيما الى اربعة آلاف درجة مئوية مما اسفر عن مقتل 140 الف شخص، قسم منهم على الفور والقسم الاخر خلال الاسابيع اللاحقة متأثرين بالجروح والامراض الناتجة من تعرضهم للاشعاعات.
لتعود الولايات المتحدة وتلقي بعد ثلاثة ايام على مدينة « ناغازاكي » قنبلة ذرية اخرى اطلق عليها « فات مان » (الرجل السمين). وادى هذا القصف الى استسلام اليابان في 15 أوت وانتهاء الحرب العالمية الثانية.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.