اليوم.. انطلاق مؤتمر «جنيف-2» الدولي حول سوريا

اخر تحديث : 22/01/2014

مدينة مونترو السويسرية

يستهل مؤتمر « جنيف-2″ الدولي لحل الأزمة السورية اليوم الأربعاء 22 جانفي 2014، أعماله في مدينة « مونترو » السويسرية، بمشاركة ممثلين عن النظام والمعارضة وعدد من اللاعبين الدوليين والإقليميين، مع غياب للحضور الإيراني.
ومن المقرر أن يفتتح الرئيس السويسري « ديدييه بيركهالتر » المؤتمر، ثم يلقي وزيرا الخارجية الروسيان والأمريكي « سيرغي لافروف » و « جون كيري » والأمين العام للأمم المتحدة « بان كي مون » كلماتهم. ثم سيتحدث ممثلون عن الحكومة السورية والمعارضة.
ووفقا لخارطة الطريق المقرر تطبيقها، فالمفاوضات بين الأطراف السورية ستنطلق بوساطة المبعوث الدولي العربي إلى سوريا « الأخضر الإبراهيمي »، في جنيف اعتبارا من الجمعة 24 جانفي الجاري، وستستمر لمدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة « بان كي مون » قد سحب أمس الثلاثاء، دعوة إيران للمشاركة في مؤتمر « جنيف 2 » حول سوريا، نظراً لعدم التزامها ببيان  » جنيف 1″، والذي تم الاتفاق عليه دولياً في 30 جوان 2013، باعتباره إطار العمل لإنهاء الأزمة السورية.
من جهته، شكك الرئيس الإيراني « حسن روحاني » أمس الثلاثاء، في فرص نجاح مؤتمر « جنيف 2″ للسلام في سوريا، بدون مشاركة إيران فيه، مؤكدا أنّ جميع المؤشرات تظهر أنه ينبغي عدم تعليق آمال كبرى عليه بأن يتوصل إلى حل لمشكلات الشعب السوري ولمكافحة الإرهاب.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.